يجب على رب الاسرة الحصول على دفتر عائلة خلال تسعين يوما من عقد زواجه

الرابط المختصر

ذكرت قاضي محكمة بداية عمان- القاضي نهاد الحسبان-- التي حلت ضيفا على برنامج حقي القانوني التوعوي الذي يبث عبر اذاعة عمان نت ان البطاقة الشخصية هي البطاقة الوحيدة لاثبات الشخصية ويجب على المواطن الاردني ان يحرص على حملها وتواجدها معه بإستمرار.





واضافت: على صاحب البطاقة الشخصية في حال فقدانها اوضياعها تبليغ المكتب المختص خلال ثلاثين يوما من تاريخ الفقدان او التلف وعليه ان يطلب بدل مفقود او تالف، وللمدير او من يفوضه خطيا ان يفرض على اي شخص يطلب الحصول على بدل بطاقة مفقودة تقديم كفالة مصدقة لدى كاتب العدل بمبلغ لايقل عن عشرة دنانير ولايزيد على خمسين دينارا.





واشارت الحسبان: من ابرز التعديلات التي طرات على قانون الاحوال المدنية ان القانون يشترط ان يكون اسم المولود وجنسه(ذكر، انثى) غير مخالف للقيم الدينية والاجتماعية او فيه مساس بالنظام العام، الا انه يؤخذ على المشرع انه ترك الامر فضفاضا ولم يحدد معيارا للاسم الذي يخالف الدين والقيم الاجتماعية او فيه مساس بالنظام العام.



ومما يجدر ذكره ان على الاردني الذي يصبح رب اسرة الحصول على دفتر العائلة خلال تسعين يوما من تاريخ عقد زواجه ---- والا عوقب بغرامة لاتقل عن خمسين دينارا ولا تزيد على مائة دينار اذا خالف ذلك.

أضف تعليقك