وينكم عن حقوقنا.. حملة لرفع الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 

 

الكرك- 25 أيلول 2022 

 

اختُتِمَت اليوم الحملة الإعلامية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة  في محافظة الكرك والتي حَمَلت عنوان "وينكم عن حقوقنا" لرفع الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكيفية المُطالبة بها واستمرت لمدة خمسة أيام مُتواصلة. 

نُفذت الحملة من قبل معهد غرب آسيا وشمال أفريقيا WANA وجمعية متين الخيرية الى جانب الشراكة مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني التي تُعنى في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأفراد المجتمع المحلي في محافظة الكرك.

تأتي هذه الحملة تنفيذاً لبنود قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017 وخاصة ما ورد في الفقرة (د) من المادة رقم (40) التي تؤكد على "تطوير قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة ومنظماتهم في مجال الإعلام والتواصل العام بما يحقق التعريف بحقوقهم وقضاياهم وتغيير الاتجاهات السلبية السائدة عن الإعاقة". 

طَبَّقت الحملة عدداً من الأساليب الإعلامية ضمن الوسائل الإعلامية المُختلفة منها: نشر مجموعة من الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام المجتمعي، حيث تحمل هذه الرسائل التي قامت بنشرها مؤسساتٍ عدّة من المجتمع المحلي وجمعيات ونشطاء مدافعين ومدافعات عن حقوق الإنسان في الكرك، على أهم المواد التي تشكل القاعدة الأساسية في حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مثل حقهم في إصدار البطاقة التعريفية وحقهم في التعليم والاندماج في المجتمع وغيرها.

تم بث مجموعة من الرسائل الإعلامية خلال الحملة وعبر راديو صوت الكرك لضمان وصول الحملة الى نطاقٍ أوسع، الى جانب عقد مُقابلاتٍ عدة مع إذاعات محلية منها: راديو البلد، راديو هوى عمان، إذاعة صوت الكرك.

بُنِيت الرسائل في الحملة على قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لعام 2017، الى جانب نتائج دراسة تم نشرها لرصد واقع الأشخاص ذوي الإعاقة والتعرف على  أبرز التحديات التي تواجههم أمام اندماجهم اجتماعياً واقتصادياً في محافظة الكرك.

هذه الحملة هي جزءٌ من الأنشطة التي تُنفذ ضمن مشروع: "بناء الجسور ودمج الأشخاص ذوي الاعاقة في الكرك: تعزيز الحماية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة في مُحافظة الكرك"، المُنفذ من قبل معهد غرب آسيا وشمال أفريقياWANA وجمعية متين الخيرية.  

 من الجدير بالذكر،  المشروع هو أحد مشاريع برنامج تعزيز الحماية الاجتماعية لتعزيز الدمج الاجتماعي المُنفذ في الأردن، من قبل منظمة الخبرة الفرنسية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، وبتمويلٍ من الاتحاد الأوروبي.

معهد غرب آسيا وشمال أفريقيا WANA: مؤسسة فكرية غير ربحية ومركز أبحاث ُيعنى بالسياسات، يهدف المعهد الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال حفظه الله إلى العمل على تعزيز الانتقال إلى سياساٍت وبرامج ترتكز على الأدلة؛ لمعالجة تحديات التنمية والتحديات الإنسانية التي تواجهها منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا.

جمعية متين الخيرية: جمعية خيرية غير ربحية تأسست عام 2019، مقرها الرئيسي في لواء القصبة في محافظة الكرك، تتركز أنشطة الجمعية في تنمية المجتمع المحلي من خلال تقديم الدعم والأنشطة الى الشباب، وحماية ورعاية المجموعات المهمشة كالفقراء والأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة.  

 

أضف تعليقك