ويكليكس: الملك حذر من نتائج حرب لبنان

ويكليكس: الملك حذر من نتائج حرب لبنان
الرابط المختصر

كشفت وثيقة صادر عن السفارة الأميركية في عمان بتاريخ 3 اب 2006 قول الملك ان الحرب في لبنان لن تجلب سوى المأسي والعنف والتطرف.

وبحسب الوثيقة التي سربها موقع “ويكليكس” الالكتروني وترجمها موقع ” عمان نت و حبر دوت كم” قال الملك ان تم تدمير حزب الله بدون حل للقضية الفلسطينية فسيتم خروج احزب الله أخرى.

النص الاصلي بالانجليزي

الرقم: 5879

تاريخ البرقية: 13:01 3/8/2006

تاريخ اصدار من ويكيليكس: 18:06 2011-03-15

التصنيف: أقل من سري

المصدر: السفارة الامريكية في عمان

المصنف: السفير الاردني ديفيد هيل

التلخيص

مع ازدياد التعاطف مع حزب الله حذر الملك عبد الله علنا بقوله ان انهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطينية معا هما الطريق الوحيد بعيد المدى لحل الصراع الحالي. اقوال الملك والتي ترأست عناوين الاعلام المحلي في 3 أب تركزت على الوضع في لبنان حيث قال الملك ان على امريكا ان تعترف ان الحرب في لبنان لن تجلب سوى المأسي والعنف والتطرف. وان النزاع قد اضعف اصوات المعتدلين في المنطقة. فلو تم تدمير حزب الله بدون حل للقضية الفلسطينية فسيتم خروج احزب الله اخرى.

2. جاءت اقوال الملك على خلفية زيادة الاعجاب بحزب الله والمقاومة والتي يتم ملاحظتها في لدى كافة الفئات الأردنية. وفي اقوال وزير التنمية الدولية المؤيد للغرب فان الوضع في لبنان يحول المعتدلين الى متطرفين. المظاهرات لا تزال منضبطة وبعيدة عن المنشاءات الأمريكية وعددها لا يزال في الالاف القليلة. ولكن الأجواء في تلك المظاهرات في ازدياد خلال الاسابيع الماضية وما كان نشاط أسبوعي ايام الجمعة اصبح نشاط يومي.

3. وزير الخارجية يزور بيروت للأعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب

تماشيا مع موقف الملك قال وزير الخارجية عبد الاله الخطيب في بيروت في 3 أب " نعتقد ان الوضع في لبنان سيتكرر إذا ما تم الاتفاق على حل سلمي يوفر للعرب حقوقهم وللشعب الفلسطيني حق اقامة دولة فلسطينية مستقلة." الخطيب وصل الى لبنان على متن طائرة حربية تحمل مساعدات انسانية للشعب اللبناني.

4. في عمان قال الخطيب للسفير في 3أب انه اذا قرر وزراء الخارجية العرب ان يجتمعوا في بيروت فان حكومة الاردن مستعدة لترتيب كافة الامور اللوجستية. امين عام الجامعة العربية عمر موسى زار عمان في 3 أب وقال للسفير ان رحلته لم يتم التنسيق لها مع الحكومة المصرية ولكنه لم كان واضحا وجودهم في بيروت في نفس الوقت فقد تقرر الاستفادة من ذلك بعقد الاجتماعات مع المسؤولين اللبنانيين في نفس الوقت.

5. مهنيين ضد اتفاق السلام

طالب تحالف للنقابات المهنية ان يتم الغاء اتفاق السلام الاردني الاسرائيلي الموقع عام 1994. نائب رئيس جبهة العمل الاسلامية حمزة منصور وقع على رسالة موجهه الى رئيس الوزراء البخيت طالب وقف العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل.

تعليق- في معظم الوقت تطالب نفس هذة المجموعات قطع العلاقات مع اسرائيل ولكن الفارق انه حاليا يتجاوب غالبية الأردنيون مع تلك المطالب.

6. الامير حمزة يرئس لجنة لمنظمة العالم الاسلامي

يرسل الملك عبد الله اخيه نصف الشقيق الامير حمزة بن الحسين ليرئس الوفد الاردني في لقاءات منظمة العالم الاسلامي في ماليزيا. وكون الامير لا يتبوأ اي موقع رسمي وسجله مستقل فـإن اختياره يرمز الى أولوية منخفضة وفي نفس الوقت لا تكون مزعجة للماليزيين والذي يكن الملك لهم اهتمام وعلاقة خاصة.

7. التعليق

في النقاش الخاص فان اقوال الملك وخطواته العملية لا تزال مؤيدة لمحاولات الولايات المتحدة التعامل مع الازمة. ولكن في ظل المشاعر المؤيدة والمتزايدة لحزب الله فان الملك يحاول ان يبتعد في المجال العلني عن الولايات المتحدة.

هيل

أضف تعليقك