وقف تصدير الزيتون إلى إسرائيل بعد ضغوطات مدنية

وقف تصدير الزيتون إلى إسرائيل بعد ضغوطات مدنية
الرابط المختصر

قال نقيب المهندسين الزراعيين عبد الهادي الفلاحات ان قرار وزارة الزراعة القاضي بمنع تصدير ثمار الزيتون الى الدول المجاورة وتحديدا إسرائيل هو "مطلبٌ للنقابة منذ عامين" مشيرا إلى أن هذا القرار سيعود بفائدة اقتصادية عالية على المزارع والمصّدر والمصنّع الأردني.

وبين الفلاحات ان الزيتون الاردني من افضل أنواع الزيتون وهذا ما أثبتته المختبرات الأوروبية، لا فتا الى ان اسرائيل كانت تجنى الفائدة الاقتصادية من خلال استيرادها لثمار الزيتون التي تعصرها تصدرها كمنتج اسرائيلي .

من جانبه، علق المدير العام للاتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران إن الاتحاد توجه للوزارة الزراعة بكتاب رسمي يطالب فيها منع تصدير ثمار الزيتون التي تسخدم في عصر الزيت إلى إسرائيل .

وقال العوارن" لعمان نت" ان قرار منع التصدير يخفف من حدة ارتفاع أسعار الزيت ويحمي المواطنين من استغلال التجار بسبب انخفاض الكميات المعروضة في الأسواق المحلية.

وكانت وزارة الزراعة في تصريح صحفي سابق ان الوزارة لا تسمح على الاطلاق تصدير ثمار الزيتون الى الخارج والى اسرائيل، وانخفضت كمية صادرات الزيتون الى اسرائيل وفق بيانات الموسم الماضي مابيت 5 الى 7 % من اجمالي منتج الزيتون .

أضف تعليقك