وقفة لطلبة توجيهي وجامعات: الدراسة ليست للأغنياء فقط

وقفة لطلبة توجيهي وجامعات: الدراسة ليست للأغنياء فقط
الرابط المختصر

نظم اتحاد طلبة المدارس "أجيال" والحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" وبالتنسيق مع عدد من طلبة الثانوية العامة وقفة احتجاجية أمام البوابة الرئيسية للجامعة الأردنية عصر الأربعاء، وذلك تعبيرا عن رفضهم لما وصفوه "دخول الجامعات بأسس قبول غير عادلة وبرسوم جامعية للأغنياء فقط" وتأكيداً لرفض تحويل الجامعات إلى مجرد مشاريع استثمارية.

ورفع المعتصمون يافطات تندد برفع الرسوم الجامعية إلى درجة بات فيها التعليم حكراً على الأغنياء فقط، وتطالب بوضع حد لاستمرار ارتفاع هذه الرسوم في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد.

ومن الشعارات التي رفعها المعتصمون: "صروح علمية لا مشاريع استثمارية".. "الجامعات ليست للأغنياء فقط".. "طلبة التنافس لا يشكلون سوى 21% من طلبة الجامعات".. "معدلي 90% ومعيش غير مكرمة أخلاق.. بتزبطش".. "1 goal.. education for all"

وألقى الطالب وطن نبالي كلمة قال فيها: "انطلاقاً من قدسية العملية التعليمية، وأهمية التعليم العالي في الارتقاء بواقع المجتمعات الإنسانية، نقف احتجاجاً واستنكاراً لما آلت إليه الأوضاع في جامعاتنا التي باتت حكراً على الأغنياء، بعد تحويلها إلى مؤسسات تجارية ربحية؟.

وأضاف بقوله: "إن النهضة الوطنية وتحقيق التقدم الإنساني في مختلف نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وتوفير الحياة الكريمة للأجيال المستقبلية التي يجب إعدادها لبناء مستقبل أكثر إشراقاً ووضوحاً، الأمر الذي لا يمكن تحقيقه إلا بوجود مؤسسات تعليمية حقيقية وليست ربحية تعمل على استغلال المواطن البسيط".

وأكد على دور الشباب في الإصلاح والتغيير في كافة المجالات، داعياً طلبة الثانوية العامة وطلبة الجامعات للتضامن مع الحركة الشبابية المطالبة بتغيير النظام الجامعي القائم على الاستغلال والنهب.

يذكر أنه وفقاً لدراسة أعدتها حملة "ذبحتونا" فإن طلبة التنافس لا يمثلون سوى 40% من طلبة البرنامج العادي ، وإذا ما أضفنا إلى هؤلاء طلبة البرنامج الموازي _ بخاصة في الجامعة الأردنية والعلوم والتكنولوجيا _ فإن طلبة التنافس لا يشكلون أكثر من 21% من طلبة الجامعة .

أما على صعيد الرسوم الجامعية، فقد خلصت الدراسة إلى أن الرسوم الجامعية الحالية للجامعات الرسمية هي أكبر من قدرة المواطن على تحملها، فعلى سبيل المثال ارتفعت رسوم الدراسة في تخصص الحاسوب في الجامعة الأردنية من (10) دنانير للساعة الواحدة في عام 2001/2002 ، لتصبح (47) دينار للعام 2008/2009 ، بنسبة زيادة بلغت ألـ 370% ، كما ارتفعت الرسوم الدراسية في تخصص الطب للجامعة الأردنيـة ، من (20) دينار ، لتصبح (45) دينار ، بنسبة زيادة وصلت إلى ألـ 125% . كما حددت الجامعة الهاشمية رسوم الدراسة في كلية الطب بـ (85) دينار للساعة الواحدة ، أي أن تكلفة الدراسة في هذه الكلية تصل إلى ألـ (3500) دينار أردني سنوياً ، وبمعدل شهري يقارب ألـ (300) دينار ، وهو أكبر من متوسط رواتب الموظفين ، ما يعني أن راتب الموظف الحكومي كاملاً لا يغطي كلفة رسوم الدراسة لطالب الطب 

استمع لآراء عدد من الطلبة المشاركين بالضغط على أيقونة السماعة بالأعلى...

جانب من الوقفة...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

.

 

أضف تعليقك