وفر رفع الدعم عن المحروقات يظهر في موازنة 2013

وفر رفع الدعم عن المحروقات يظهر في موازنة 2013
الرابط المختصر

قال العين ميشيل نزال ان الحكومة خصصت الوفر الذي تحقق من الغاء الدعم عن المشتقات النفطية والمقدر ب 500 مليون، اضافة الى المنحة الخليجية المقدرة سنويا بمليار دينار في موازنة العام 2013 لخلق وظائف وتنمية مشاريع رأسمالية في المحافظات.

وقال نزال الذي حضر لقاء رئيس الوزراء ظهر، الاحد، مع مجلس الاعيان لشرح تفاصيل الموازنة عام 2013 ان الحكومة قلصت المصاريف الحكومية ضمن موازنتها الحالية بشكل اساسي وزادت المصاريف الرأسمالية عن الاعوام السابقة.

وأشار نزال "لعمان نت" الى ان ووصول الغاز المصري سيخفف من وجود عجز اضافي لدعم شركة الكهرباء.

وابدى تفاؤله بالموازنة في ظل توفيرها فرص عمل وتنمية المحافظات، قائلا " نتامل ان لا نشهد ملحق لموازنة لعام 2013".

فيما شكك اقتصاديون بالأرقام التي ادرجتها الموازنة، لعدم مراعاتها المستجدات الجديدة التي طرأت على الاقتصاد الاردني من حيث عودة الغاز المصري ،و الغاء الدعم عن المحروقات اضافة الى المنح الخليجية.

يقول المحلل الاقتصادي سلامة الدرعاوي ان عجز الموازنة البالغ 1.8 مليار زاد عن المبالغ المتوقعة لعام 2013 في ظل توقعات بانخفاضه بزيادة كميات الغاز المصري ، والمبالغ المحصلة من تحرير اسعار المحروقات اضافة الى المنح المالية الخليجية ،واصفا إياه بـ "العجز الوهمي".

و انتقد الدرعاوي عدم تقليص عدد المؤسسات المستقلة في الموازنة وإبقاءها على 63 مؤسسة والتي يصل عجزها الى ما يزيد عن مليار دينار

المحلل الاقتصادي خالد الزبيدي يرى ان الحكومة تعلق فزاعة عجز الموازنة القادمة وان الرقم المدرج يبعث برسالة غير مريحة .

هذا وأقرت الحكومة، الاثنين الماضي، موازنة المملكة لعام 2013 بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار وبإجمالي نفقات تبلغ حوالى 10.5 مليار دولار) موزعة بواقع حوالى 8.7 مليار دولار) للنفقات الجارية (1.7 مليار دولار) للنفقات الرأسمالي

الإيرادات العامة حوالى 8,6 مليار دولار) منها حوالى 7.4 مليار دولار) إيرادات محلية، والباقى 850 مليون دينار (حوالى 1.1 مليار دولار) منحا خارجية".

أضف تعليقك