وفد أردني إلى العراق مطلع الأسبوع بحثا عن الطاقة

من المتوقع ان يستمر الانقطاع في إمدادات الغاز المصري بين 7 الى 10 ايام الى ان يتم إصلاحه واعادة الضخ بحسب ما نقل عن مسؤولين مصريين .

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان إن الجانب المصري ابلغ الوزارة انه قد تم تفجير خط الغاز المغذي لكل من الاردن واسرائيل ومنطقة سيناء للمرة الرابعة يوم الثلاثاء الماضي.

وأوضح طوقان في تصريحات أمس انه تم البدء بتزود الاردن بـ60 مليون قدم مكعب ليوم الثلاثاء الذي وقع فيه الانفجار وتم ايقاف التوريد اعتبارا من تاريخ أمس الاول 13 تموز 2011

واضاف طوقان أنه يجري المتابعة مع شركة مصفاة البترول الاردنية لضمان قيامها بتزويد حاجة النظام الكهربائي من مادة الوقود الثقيل ومادة الديزل في ظل انقطاع الغاز الطبيعي بشكل كامل وحاجة هذا النظام الى اكبر كميات ممكنة من هاتين المادتين خلال شهر تموز.

وتوقع وزير الطاقة ان يصل الحمل الاقصى للنظام الكهربائي الى 2650 ميجا واط خلال موجات الحر المقبلة.

وزاد على ذلك انه، يتوفر لدى شركة مصفاة البترول الاردنية مخزون من الوقود الثقيل بمقدار 122.5 ألف طن يكفي حاجة المملكة لمدة 43 يوما, وكذلك مخزون من مادة الديزل بمقدار 122.5 ألف طن يكفي حاجة المملكة لمدة 22 يوم في حال استمرار انقطاع الغاز الطبيعي ويتم المحافظة على هذه الكفاية بالاستمرار باستيراد هاتين المادتين من السوق العالمي. واشار الى أن وزارة المالية ومن خلال البنك المركزي الاردني قامت بتاريخ 11 تموز 2011 باصدار أذونات مالية بمقدار 100 مليون دينار لصالح شركة الكهرباء الوطنية وتم تحويل هذا المبلغ الى شركة مصفاة البترول الاردنية أمس.

وعلى صعيد ذي صلة، سيقوم وفد أردني برئاسة أمين عام وزارة الطاقة بزيارة الى العراق مطلع الاسبوع القادم لتفعيل مجالات التعاون بين عمان وبغداد في مجال تزويد الاردن بالنفط الخام وزيت الوقود ومشروع انبوب النفط الخام العراقي الاردني والتراكيب المشتركة بين الجانبين واستيراد الغاز الطبيعي.

وكان أعلن أمس الاول في القاهرة ان انفجارا وقع في محطة الغاز الرئيسية شرق مدينة العريش في شمال سيناء وان النيران اشتعلت بالمحطة، حيث تم توقيف ضخ الغاز واغلاق جميع محابس الخطوط الداخلة الى المحطة.

وهذه هي المرة الرابعة التي تتعرض فيها هذه المحطة الى التفجير منذ شهر شباط الماضي.

أضف تعليقك