تجاوز إلى المحتوى الرئيسي البث المباشر

وعود لفرص عمل للمتعطلين من حملة " الدكتوراه"

06/25/2019 - 12:29

أوعز وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، بدراسة مطالب المتعطلين عن العمل من حملة درجة الدكتوراه، وبحث إمكانية توفير فرص عمل لهم، على أن يتم بدء تطبيق تلك التفاهمات اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

 

ويأتي هذا اللقاء بعد تنفيذ عدد من حملة شهادة الدكتوراه المتعطلين عن العمل اعتصاما مفتوحا كانوا قد بدأوه الاربعاء الماضي امام رئاسة الوزراء، للمطالبة بإيجاد فرص عمل لهم في الجامعات الرسمية.

 

وأكد الناطق باسم المتعطلين سلام المومني لـ "عمان نت"، تفهم الوزير لمطالبهم، وتعهد بتطبيق جانب منها، وعلى رأسها اعتماد معايير الاعتماد في كافة الجامعات الحكومية والخاصة، إضافة إلى اعتماد مبدأ الكفاءة بدلا من مصدر الشهادة الدراسية بالتعيين.

 

ومن المطالبات التي تعهد بها الوزير المعاني أن تكون اعلانات التوظيف في الجامعات الحكومية والرسمية عن طريق وزارة التعليم العالي ضمن معايير محددة للتنافس بناء على الكفاءة.

 

كما تعهد بتحديد نسبة أعضاء الهيئة التدريسية في القسم، على أن يتم تعيين دكتور لكل 30 طالب، بهدف توفير فرص عمل لكافة المتعطلين من حملة الدكتوراه.

 

بحسب تقديرات المتعطلين عن العمل من حملة شهادة الدكتوراه يتراوح عددهم ما بين 350 إلى 400 دكتور متعطل عن العمل.

 

  

وفي تصريحات سابقة لأمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السابق الدكتور هاني الضمور يؤكد لـ "عمان نت"، ان قانون هيئة الاعتماد يتم تطبيقه على كافة الجامعات في المملكة، سواء في المعايير أو سياسات التعليم.

 

 

و لتطوير التعليم العالي وفق معايير تتماشى مع المعايير الدولية تم  إقرار قانون هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وصدوره في الجريدة الرسمية في عام .

 

 

الا ان الاشكالية تكمن بحسب الضمور في وجود تخصصات لدى الجامعات الرسمية مشبعة، حيث لا يتوفر فيها أعضاء الهيئة التدريسية، نتيجة زيادة أعداد الطلبة ونقص أساتذة في تخصص ما.

 

 

ويشير إلى أن شهادة الدكتوراه في تخصصات العلوم الإنسانية مشبعة تقدر بنسبة 60%، في المقابل يوجد نقص في حملة الشهادات من تخصصات اخرى، الامر الذي لا يمكن لتلك الجامعات استيعاب كافة هذه الأعداد.

 

 

هذا وتشير إحصاءات وزارة التعليم العالي لعام 2017 أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف الجامعات الأردنية الحكومية منها والخاصة والإقليمية وعددها نحو 30 جامعة، يبلغ 10836 عضواً منهم 2826 امرأة وبنسبة وصلت الى 26%.