وعود لعمال مياومة الصحة بتحويلهم للراتب المقطوع

الرابط المختصر

التقى وزير الصحة الدكتور نايف هايل الفايز امس مجموعة من ممثلي عمال الملاريا والبلهارسيا العاملين لدى الوزارة بنظام المياومة لبحث مطالبهم وفقا للناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي.

وقال الازرعي في بيان صحفي أن الوزير أبدى اهتمامه بمطالب العمال مؤكدا سعي الوزارة باستمرار لتحسين أوضاعهم حسب الإمكانات المتوفرة داعيا العمال إلى الاستمرار ببذل الجهود وأداء دورهم بالشكل الأمثل في مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض حفاظا على الصحة العامة.

وأضاف انه تم شمول عمال المياومة بمظلة التأمين الصحي المدني وصرف الزيادة السنوية لهم وفق نظام الخدمة المدنية وتم مؤخرا الاستجابة لطلبهم بتحويل رواتبهم إلى البنوك فضلا عن أنهم يعملون على مدار العام في حين كانوا في السابق يعملون بعقود موسمية لعدة أشهر من العام فقط.

وبين أن الوزارة تحرص على منح عمال المياومة مكاسب عدة وأنه تم بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية تحويل الحاصلين منهم على شهادة الثانوية العامة وأية شهادات أعلى إلى نظام الراتب المقطوع.

وأكد أن الوزارة ماضية وفق الإمكانات المتاحة في إجراءات تحويل بقية عمال المياومة للراتب المقطوع وفق برنامج زمني ينفذ تدريجيا لافتا إلى انه تم مخاطبة ديوان الخدمة المدنية بهذا الخصوص وزودته الوزارة بقائمة بأسماء هؤلاء العمال.

وأشار الازرعي إلى أن عدد عمال المياومة العاملين في مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض لدى الوزارة 493 عاملا.

وقال أن ممثلي العمال ابدوا ارتياحهم لإتاحة الفرصة لهم للقاء وزير الصحة مباشرة للتعبير عن مطلبهم المتمثل في تحويلهم إلى الراتب المقطوع حيث ثمنوا الإجراءات الحكومية كشمولهم بمظلة التأمين الصحي وعملهم على مدار العام وتحويل رواتبهم إلى البنوك وصرف الزيادة السنوية لهم.

وقال العامل بدر العدوان لـ"الدستور" ان خدمة هؤلاء العمال الذين يطالبون بحقوقهم تصل في حدها الاعلى الى 27 سنة وفي حدها الادنى الى 15 سنة وان رواتبهم 180 دينارا فقط.

اما رائد العجارين ويعمل مراقبا ميدانيا ويتنقل من مكان للاخر فاوضح ان الوزارة وضعت لهم بدل تنقلات تقدر ب(12) دينارا الا انه ومنذ 11 شهرا لم نحصل على بدل التنقلات للكثير من الحجج الموجودة رغم ان المبلغ الموضوع قليل الا انهم ايضا قاموا بايقافه ولا نعلم لماذا ؟.

واشار الى ان وزير الصحة اخبرهم انه ينتظر الرد من ديوان الخدمة المدنية بشأن قضيتهم وانه سيعمل على حل مشكلتهم بعد عرضها على الجهات الخاصة والمعنية لان القضية لا تتمركز فقط في الوزارة بل تحتاج الى جهات اخرى من اجل العمل على حلها.

وايد محمد دعيسات ما قاله زميلاه موضحا انهم محرمون حتى من تحديد الجهة التي يمكنهم تحويل الرواتب اليها.

من جانبه قال عماد خالد ثليجية انه يعمل منذ 13 عاما على نظام المياومة في وزارة الصحة وراتبه 190 دينارا فقط وهومتزوج ولديه اجرة مسكن فكيف يمكن له ان يتعايش مع هذه الظروف؟ وقال لقاؤنا مع وزير الصحة ايجابي جدا واخبرنا انه سيتابع قضيتهم ويعمل على حلها باسرع وقت ممكن بعد عرضها على رئاسة الوزراء وديوان الخدمة المدنية كون القضية لها اكثر من طرف الا انهم مرتاحون للقائه وسماع مطالبهم.

أضف تعليقك