وعود أوكرانية بحل مشكلة طلبة أردنيين مهددين بالفصل

الرابط المختصر

وعدت أوكرانيا، الأردن بدراسة ملفات جميع الطلبة الأردنيين وسبل حل مشاكل يعاني منها الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في المدارس العربية الموجودة على الأراضي الأوكرانية.

وتهدد جامعات أوكرانية بفصل نحو 65 طالب أردني بعد حصولهم على شهادات ثانوية عامة من مدارس يمنية وليبية في أوكرانيا التي لا تعترف بها السلطات في هذا البلد. وكان الرقم في بادئ الأمر يشير إلى أن 100 طالب يواجهون المشكلة لكن الحكومة قالت إن بعض الطلبة الأردنيين انتقلوا للدراسة إلى جامعات أخرى تعترف بشهاداتهم.

وقال وزير العدل بسام التلهوني، المكلف بمتابعة هذا الملف من قبل رئيس الحكومة عمر الرزاز، لـ "المملكة"، إن هناك تفهما من الجانب الأوكراني لحجم المشكلة. وأضاف: "وزيرة التربية والعلوم الأوكرانية قالت لنا إن على الطلبة الأردنيين الراغبين بالدراسة في جامعات أوكرانية مشاورة الجهات قبل التسجيل في مدراس عربية لأن هذه الأمور تخضع لقوانين وأنظمة في أوكرانيا".

لكن التلهوني قال للمسؤولة الأوكرانية إن "الطلبة الأردنيين على أبواب التخرج، وكان يفترض الحديث مع الطلبة منذ البداية لتجنب الوقوع في هذه المشكلة".

وزيرة التربية والعلوم الأوكرانية هانا نوفوساد قالت إن "بلادها ستدرس جميع ملفات الطلبة مع الجهات ذات العلاقة في أوكرانيا ومحاولة العمل على إيجاد الحلول المناسبه لهذه المشاكل".

وأبلغت الوزيرة الأوكرانية التلهوني إنها "ربما سترسل استشارة قانونية إلى جهات مختصة في أوكرانيا لإيجاد حل لمشكلة الطلبة".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قالت في وقت سابق، إنها "تلقت خطابا من وزارة الخارجية منذ أشهر يفيد بنية السلطات الأوكرانية فصل عدد من الطلبة الأردنيين، إضافة إلى حجز مصدقات عدد آخر من الخريجين نتيجة تسجيلهم في الجامعات بناء على شهادات ثانوية عامة يمنية أو ليبية حصلوا عليها من مدارس في أوكرانيا لا تعترف بشهاداتها السلطات الأوكرانية".

ويدرس معظم هؤلاء الطلبة الأردنيين في تخصصات طبية وهندسة.

ووفقاً لأرقام وزارة التعليم العالي فقد وصل عدد الطلبة الأردنيين الدراسين في أوكرانيا إلى نحو 1971 طالبا وطالبة في مختلف الدرجات العلمية فيما يدرس 11 طالباً وطالبة أوكرانياً في الجامعات الأردنية.

أضف تعليقك