وضع حجر الاساس لمشروع سد على نهر العاصي

الرابط المختصر

- وضع رئيس مجلس الوزراء السوري ناجى عطرى ورئيس الوزراء التركى رجب طيب اردوغان اليوم الاحد حجر الاساس لمشروع سد على نهر العاصي بين بلدة العلانى فى محافظة ادلب شمال سورية وبلدة الزيارة على الضفة اليسرى من الجانب التركي ويبلغ طول جسم السد580 مترا وارتفاعه5ر14 متر وتبلغ طاقته التخزينية115 مليون متر مكعب.

ويهدف المشروع الى تنظيم مجرى النهر ودرء الفيضانات عن القرى والمزارع والاراضى والمحاصيل الزراعية بما يحقق الفائدة المشتركة للجانبين والاستفادة من المياه التى سيتم تخزينها فى بحيرة السد فى ري الاراضى الزراعية الواقعة على جانبى مجرى النهر وزيادة رقعة المساحات المروية.

ويهدف المشروع ايضا الى توليد الطاقة الكهربائية واقامة المنشات السياحية على ضفاف بحيرة السد وجذب المشروعات والاستثمارات السياحية وتحسين الثروة السمكية اضافة الى تنمية المناطق الحدودية وتطويرها اقتصاديا وايجاد فرص عمل جديدة او بديلة لاهالى المنطقة من الجانبين.

وكان اردوغان وصل سورية اليوم في زيارة رسمية سيجري خلالها ايضا لقاءات ومباحثات مع المسؤولين السوريين تتناول علاقات التعاون المشترك بين سورية وتركيا وسبل تعزيزها وتطويرها فى مختلف المجالات.

أضف تعليقك