"وضع بيئي مقلق" في لواء سحاب وسط غياب حكومي

قال رئيس بلدية لواء سحاب التابع للعاصمة عمّان، عباس المحارمة، إن الحكومات المتعاقبة "لم تبذل جهودا" لحل مشكلات بيئية في اللواء؛ لوجود مدن صناعية سببت أمراضا مختلفة لقاطنيه البالغ عددهم 200 ألف نسمة.

وأوضح المحارمة، خلال برنامج جلسة علنية الذي يبث عبر قناة "المملكة"، أن "الحكومة لم تحل المشكلات البيئة، وكان عليها إعلان إجراءات فورية حين أعلن وزير البيئة سحاب منكوبة بيئيا ... لا يوجد بيت في سحاب إلا وبه مصاب بالسرطان، وأمراض الربو".

ويقطن في لواء سحاب نحو 200 ألف نسمة، منهم نحو20 ألف لاجئ.

لواء سحاب "لم يأخذ من المدينة الصناعية سوى آثار بيئية سلبية"، وفقا للمحارمة الذي دعا إلى "تعديل تشريعيات لكي تخضع المدينة الصناعية لسلطة بلدية سحاب".

"لم نلمس أي تحسن في الوضع البيئي، رغم افتتاح مديرية للبيئة في سحاب، بحسب المحارمة، الذي قال، إن "جسر المدينة الصناعية يشكل خطورة، ووزارة الأشغال لم تفعل شيئا لحل المشكلة".

متصرف لواء سحاب بالوكالة سعود الحربي قال، إن وزارة الداخلية "اتخذت إجراءات خاصة فيما يتعلق بالمياه الزرقاء الخارجة من المدينة الصناعية ... قامت وزارة الداخلية بحبس بعض المخالفين للأسس البيئية، ووقعت المخالفين على كفالات".

الحربي أضاف أن "الوضع البيئي في سحاب مقلق، ويحتاج لتكاتف الجهود لحل هذه الإشكالية".

وذكر أن "أكثر من مليار دينار، حجم الاستثمار في مدينة الملك عبد الله الصناعية".

عضو مجلس محافظة العاصمة عن لواء سحاب، عباس الدبوبي، قال،إن المجلس "لم يخصص أموالا لقطاع البيئة؛ نظرا لوجود أولويات أخرى ... الحلول البيئية تعتمد على منح خارجية، وليس من مخصصات وزارة البيئة".

وأضاف أن "نحو 4 ملايين دينار حصة لواء سحاب من موازنة اللامركزية للعام الماضي"، في حين زادت الحكومة هذا الرقم بـ 700 ألف دينار في العام الحالي.

"نسبة إنجاز مشاريع اللامركزية في سحاب هو الأفضل بين ألوية العاصمة"، وفقا للدبوبي، الذي قال، إن "مماطلة بعض الجهات الحكومية أدت إلى عدم تنفيذ بعض المشاريع".

سعود الحربي متصرف لواء سحاب بالوكالة، قال،"تم صرف أكثر من 500 ألف دينار على بعض مشاريع الصرف الصحي".

وأضاف أن الوزارة "أزالت سوق الحلال، وستتخذ أشد الإجراءات إذا مارس البعض بيع الحلال فيه".

لكن عباس الدبوبي عضو مجلس محافظة العاصمة عن لواء سحاب، قال، إن "سوق الحلال ما زال يُستخدم، رغم الإعلان عن إغلاقه".

وذكر أن منطقة أُحد التابعة للواء سحاب، تنتج 50% من حاجة المملكة من الكهرباء.

عباس المحارمة رئيس بلدية سحاب، قال،إن موازنة البلدية تبلغ 4.5 مليون دينار، منها مليونا دينار رواتب موظفين، في حين وصلت قيمة ضريبة المسقفات المستحقة على الأهالي إلى 7 ملايين دينار.

وأضاف أن البلدية "بنت المجمع التجاري من المنح الخارجية، وبكلفة 1.8 مليون دينار".

تيسير الهوادي، رئيس اللجنة المالية في مجلس محافظة العاصمة، قال، إن نسبة إنجاز مشاريع اللامركزية في قطاع الشباب في لواء سحاب، وصلت إلى 0%. في حين أن "العمل سيبدأ في بناء صالة رياضية بداية العام المقبل".

ووصلت نسبة البطالة في سحاب إلى 18%، في حين أن نسبة الفقر في اللواء تقدر بنحو 15%.

أضف تعليقك