وزير الزراعة ينفي إعادة شاحنات خضار وفواكه من الخليج

وزير الزراعة ينفي إعادة شاحنات خضار وفواكه من الخليج
الرابط المختصر

أكد وزير الزراعة سعيد المصري دخول 40 شاحنة خضار وفواكه إلى الحدود الخليجية ، نافيا  ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول إرجاع شاحنات أردنية محملة بالخضار والفواكه من على حدود دول خليجية بحجة وجود متبقيات لمبيدات زراعية.

وأوضح المصري أن معدل تصدير المنتجات الزراعية لدول الخليج يوميا باستثناء الأسواق السعودية يصل إلى 2000 طن"سنزود أشقاءنا في الخليج شهادات إضافية تتعلق بمنتجاتنا الزراعية طلبت منا مؤخرا".

وأكد الوزير على انه يجري الآن التنسيق مع الدول الخليجية لتشكيل لجان فنية بين الطرفين لإيجاد طريقة وأسلوب لانسياب المنتجات الزراعية بسهولة ويسر.

وفيما يتعلق بأسواق السعودية قال الوزير "أن الأردن سيبدأ التصدير إليها بعد لقاء اللجان الفنية والتوقيع على مذكرة تفاهم.

ومن جانب اخر وبحسب وسائل إعلامية فان الجانب العراقي لوح مؤخرا باتخاذ إجراءات من شانها عرقلة انسياب السلع الأردنية إلى العراق، بسبب رفض منح رخص استيراد من العراق للتمور وسلع غذائية أخرى.

الامر الذي رفضه وزير الزراعة وقرر أن يتولى بنفسه الإشراف على إصدار تصاريح الاستيراد والتصدير من والى العراق"حتى اتاكد بنفسي بعدم وجود أي معيقات تتعلق بالاستيراد من العراق".

وبحسب المصري فان الأسواق العراقية في هذا الوقت لا تستقبل المنتجات الزراعية الأردنية لأنه هناك إنتاج محلي بالعراق "تبدأ العراق باستقبال منتجاتنا الزراعية من شهر تشرين أول".

هذا و بلغ إجمالي صادرات المملكة إلى دول الخليج العربي من مختلف السلع 241.7، مقارنة مع 223.6 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي،

أضف تعليقك