وزير الزراعة:المنتج الزراعي الاردني اثبت وجوده

اكد وزير الزراعة المهندس سعيد المصري ان الاستراتيجية الوطنية للزراعة التي انطلقت عام 2002 واستمرت لغاية 2008 تمكنت من اطلاق قطاع للصادرات الزراعية تميز بجودة المنتج الذي يتم تصديره لكل انحاء العالم .

واضاف ان المنتج الاردني تمكن من اثبات وجوده في الاسواق بفضل ابداعات وإبتكارات المزارعين ، وبالرغم من محدودية الموارد وشح المياه .

وقال خلال حديثه لبرنامج عمان هذا الصباح الذي يبث عبر اذاعة الامانة " هوا عمان 105،9) " تمكنا ان ننتج في فصل الشتاء وفي ظل درجات الحرارة المتدنية منتجات في غاية الجودة كانت محل اعجاب وتقدير للمستهلك الاوروبي بالذات" .

ولفت المصري الى انه قد تم منذ فترة وقف دعم الاعلاف كون خطة الوزارة تقضي بفتح اسواق تصديرية تتيح فرصة لمربي المواشي تصدير منتجاتهم كما يتاح لهم البيع في السوق المحلي .

وبين ان هذه الخطة حسنت في السعر السوقي للمواشي الذي استطاع المزارع من خلاله تغطية فرق ارتفاع الاعلاف .

واشار الى انه خلال الفترة التي تلت تطور ونمو الاقتصاد في فترة الثمانينيات والتسعينيات وحتى يومنا هذا تطور حجم استهلاك الثروة الحيوانية نتيجة النمو السكاني .

وتابع خلال البرنامج الذي يقدمه " أحمد فهيم " نظرا لان ما يتم تربيته من مواشي لا يكفي الاحتياجات ، مما يضطرنا للاستيراد لتغطية هذه الاحتياجات فقد تم وضع خطة تعتمد على اعطاء الفرصة لسوق حر في تربية المواشي لضمان عائد مجدي على استثمار مربي الماشية كون اغلاق باب التصدير كان يضر بالثروة الحيوانية من حيث الجدوى الاقتصادية .

وقال المصري ان الافق الواسع لمستقبل هذا البلد اذا ما اردنا تحقيق شي فهو من خلال العمل المؤسسي ، مشيرا في هذا السياق الى العمل التشاركي الذي يربط امانة عمان بوزارة الزراعة من خلال احد العناصر المشتركة الرئيسية وهو السوق المركزي .

واكد ان الامانة والوزارة تعملان سويا في السوق على علاج عدة امور منها البيع بالوزن وهو ما نص عليه نظام الاسواق ، وتوحيد العبوات المستخدمة في عملية نقل المنتجات وتداولها ، وتطبيق القواعد الفنية وهي الحد الادنى للجودة .

وثمن المصري دعم امانة عمان للتسويق من خلال اقامة المعارض التي تساعد على ترويج المنتجات الزراعية .

من جانبه اشار نائب مدير المدينة للخدمات العامة المهندس مصطفى اللوزي في مداخلة له الى العمل التشاركي ما بين امانة عمان ووزارة الزراعة ومنها رسم الاستراتيجيات والسياسات ،وتبادل المعلومات ، ولجان العمل المشتركة ، والرقابة والتفتيش .

ولفت الى دور وزارة الزراعة في تسويق المنتجات الزراعية بالاسواق الخارجية،وفي مجال ضبط ناقلات الامراض حيث تشارك الوزارة باعتماد واختيار المبيدات حفاظا على سلامة المواطن والبيئة ، هذا فضلا عن كون الوزارة عضو في لجنة مشتركة لترخيص محلات بيع الطيور والاسمال وعضو هام في لجنة ادارة السوق المركزي.

أضف تعليقك