وزير الخارجية الأميركي يزور الأردن الأسبوع المقبل

وزير الخارجية الأميركي  يزور الأردن الأسبوع المقبل
الرابط المختصر

 

أعلنت المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية، هيثر نويرت، أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون سيقوم بزيارة إلى عمان، ضمن جولة تشمل له في المنطقة تشمل عدة دول.

وقالت هيثر في بيان وزعته السفارة الاميركية في عمان مساء اليوم الخميس، ان جولة تيلرسون التي تشمل أنقرة وبيروت والقاهرة والكويت ستبدأ يوم 11 شباط الحالي وتستمر ستة أيام.

وسيؤكد تيلرسون، حسب البيان، على قوة العلاقة بين الولايات المتحدة والأردن، وسيعمل على إبرام مذكرة تفاهم جديدة مع المملكة حول المساعدات الثنائية، ومناقشة القضايا الإقليمية الرئيسية، منها: الأزمة المستمرة في سوريا ودعم الأردن في عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

وكان موقع عمان نت، انفرد بنشر زيارة تيلرسون الى عمان، اذ قالت مصادر مطلعة لعمان نت، إن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، سيترأس وفدا أمريكيا يتوجه الى عمان بعد اسابيع قليلة، للتوقيع على مذكرة تفاهم غير ملزمة لثلاثة أعوام، تقدم الولايات المتحدة من خلالها مليار و300 مليون دولار دعما للمملكة الأردنية.

 

 

وكان الجانبان وقعا في شباط/فبراير 2015، – بعهد الرئيس باراك اوباما- مذكرة تفاهم غير ملزمة لثلاثة أعوام، أكدت فيها واشنطن على نيتها تقديم مليار دولار سنويا مساعدات للمملكة، شاملة 300 مليون دولار مخصصة للتمويل العسكري، انتهت في بداية عام 2018.

 

 

 الا أن تجديد المذكرة تعرقل بعد تهديد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بقطع المساعدات عن الدول التي صوتت لصالح المشروع المناهض لقرارات الأخير بشأن القدس.

 

 

من جهته اكد الناطق باسم السفارة الأمريكية في عمان ايرك باربي، في حديث خاص مع راديو البلد، أن تجديد مذكرة التفاهم بخصوص المساعدات الأمريكية للأردن، “مازالت قيد النقاش”، مشددا على عمق العلاقات الأردنية- الأمريكية، وقال إن “العلاقات بين الأردن وامريكا مستمرة، رغم وجود اختلاف في الآراء”.

 

مشددا في ذات الوقت أن “وفدا أمريكيا رفيع المستوى سيصل عمان خلال الاسابيع القادمة، رافضا الحديث عن اهم الملفات التي سيحملها هذا الملف.

 

 

 

 

أضف تعليقك