وزير البيئة يبحث مشكلة المهارب المائية

وزير البيئة يبحث مشكلة المهارب المائية

زار وزيرُ البيئةِ حازم ملحس منطقةَ الملاحة في دير علا ، وذلك للاطلاع على أرضِ الواقع على حجم مشكلةِ المهارب المائية التي تعاني منها منطقةُ الطوال الشمالي .

 و المهارب المائية هي عبارة عن قنواتٍ صممتها سلطةُ وادي الأردن لتصريف مياه الشتاء حيث تنتشر بين الأحياءِ السكنية مسببةً العديدِ من المشاكلِ البيئة، وتساهم في انتشارِ الحشرات والروائح الكريهة بسبب بقاءِ بعضِ مياهِ الشتاءِ فيها، وتكاثرِ النفايات ، كما تتسبب في انتشارِ بعض الامراضِ بين الاهالي ، وتعرضهم لخطر السقوط فيها .

وتاتي جولة الوزير والتي كانت في الصباح الباكر من يوم الأحد ، بعد طرح برنامج صوت الأغوار لهذه القضية، وضمت الجولة فريق برنامج صوت الأغوار ووزير البيئة ، ومسؤولين في المنطقة من متصرف اللواء ، ورئيس البلدية خليفة الديات.

وانتقد وزيرُ البيئة خلال الجولة، إدارةَ المسؤولين المعنيين للمنطقة، حيث اعتبر عدمَ تناولهم مشكلة المهارب المائية من قبلهم ضعفا في الإدارةِ، وعلى عدمِ وجودِ ادارةِ بيئيةٍ سليمة .

كما انتقد المركزيةَ والبيروقراطيةَ واكتفاءَ المسؤولين في عمان بالخطابات دون الاطلاعِ على ارضِ الواقعِ على المشاكلِ البيئية .

وأكد الوزير على ضرورة إيجادِ شراكةٍ بين وزارةِ البيئة وراديوالبلد، من خلال وعوده بتقديم الدعمِ اللازم لفريق برنامج صوت الأغوار، وعلى قيامِه بجولاتٍ أسبوعيةٍ للتعرف على المشاكل البيئةِ في وادي الاردن ومحاولةِ حلها .

وفي نهاية الجولة قرر الوزيرُ اجراءَ دراسةِ تقييمٍ وتدقيقٍ بيئي للمهاربِ المائية مع فريقٍ من الجهاتِ المعنية المختلفة كوزارة المياه وسلطة وادي الاردن ووزارة الزراعة ووزارة الصحة والمجتمع المحلي ، ومن الناحية الهندسية طلب الوزير كيف يمكن حل مشكلة المهارب المائية هندسيا.

واكد الوزير على انه سيتم تنفيذ برنامج الحمى في مناطق الاغوار ، وهو عبارة عن برنامج يختار شباب وشابات من المنطقة ويتم تدريبهم ومن ثم توظيفهم في ادارة النفايات وجودة التربية وجودة المياه .

كما دار نقاش حول العديد من المشاكل البيئة في وادي الاردن كمشكلة الكسارات في منطقة الشونة الجنوبية ، ومشكلة السماد غير المعالج ، وتلوث مياه سد الملك طلال ، وتوفير مكب نفايات في دير علا ، ووعد بزيارة الاغوار مرة اخرى للاطلاع على هذه المشاكل البيئة .

أضف تعليقك