وزير البلديات يعلن الإجراءات المتخذة استعدادا الانتخابات البلدية

الرابط المختصر

أعلن وزير الشؤون البلدية نادر ظهيرات الإجراءات التي تم تنفيذها للسير في عملية الانتخابات البلدية لعام 2007

وقال ظهيرات في مؤتمر صحفي انه تم تقسيم المناطق البلدية إلى دوائر انتخابية بلغ عددها المناطق لجميع البلديات 349 منطقة انتخابية، وتم تحديد عدد الأعضاء الذين ينتخبون في كل دائرة منها ، حيث بلغ عددهم 929 عضو وحصة القطاع النسائي من هذا العدد 211 عضو.


ودعا ظهيرات المواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية المزمع عقدها في السابع عشر من تموز المقبل للخروج بمجالس بلدية قوية وفاعلة ويقول " كلما كانت المشاركة في عملية التسجيل والاقتراع اكثر وأوسع، كلما كان قرار المواطنين اكثر صوابا، وكانت نتائج الانتخابات البلدية اكثر واقعية، لان المجالس البلدية المفروزة ستجسد آنذاك طموحات وآمال الموطنين، ولا أعذر إطلاقا لمن يحجم عن المشاركة في هذا العرس الوطني، لان الناخب هو الذي سيتحمل تبعات ومسؤوليات قراره بعد ذلك فالمجالس البلدية التي تكون اقرب في تحسس امال المواطنين هي التي يشارك بها الجميع".

وقال الوزير ان الوزارة جهزت غرفة عمليات مركزية بالوزارة مرتبطة مع غرف العمليات بالمحافظات ، حيث سيتم نقل اسماء الناخبين من الميدان الى غرفة العمليات المركزية اول باول بواسطة الانترنت لفاكسات، ليتم تدقيقها على مستوى المملكة كاملة حتى لا يكون هناك أي تكرار في عملية التسجيل واعتماد الرقم الوطني لكل من له حق التسجيل.

كما تم تعيين رؤساء متابعة انتخاب بالمركز لاثنى عشر محافظة وتعيين (20) ضابط بالميدان مرتبطين مع رئيس متابعة الانتخاب من كبار موظفي الوزارة لتزويد غرفة العمليات المركزية عن سير عملية الاجراءات الانتخابية من بداية تسجيل الناخبين ولحين اعلان النتائج اولاً باول .

وعن موعد التسيجيل اعلنت الوزارة انه تم تحديد بدء موعد التسجيل يوم الاثنين الموافق 23/4/2007 ولغاية 23/5/2007 ، على ان يكون يوم الاقتراع يوم الثلاثاء الموافق 17/7/2007 .

وعملت وزارة البلديات على وضع خطة اعلامية مصاحبة للعملية الانتخابية ، حيث تم إجراء عدة فعاليات ونشاطات تهدف الى تهيئة الرأي العام لإجراء الانتخابات وبيان الجوانب الانتخابية في القانون من حيث المشاركة الشعبية الكاملة وإعطاء مجال أوسع للمشاركة النسائية وتخفيض سن الناخب.




وتهدف هذه الخطة الاعلامية الى توعية الموطنين من خلال الوسائل الاعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة وعلى الموقع الالكتروني للوزارة تبين اهمية المشاركة بالعملية الانتخابية وتعريفهم بمواعيدها القانونية والاثر الذي ينعكس على مشاركتهم بها.

شروط ومؤهلات الناخب
وحدد ظهيرات شروط الناخب حسب القانون الجديد بما يلي:

· ان يكون اردنيا ذكراً كان ام انثى اتم الثامنة عشرة من عمره في 1/1/2007.

· ان يكون مقيماً عادة ضمن منطقة البلدية مدة لا تقل عن اثني عشر شهراً قبل تاريخ البدء في اعداد الجداول او تنقيحها.


· ان يكون قد سدد ضريبة الابنية والاراضي داخل منطقة البلدية او ضريبة المعارف او رسوم رخص المهن والحرف والصناعات او رسوم جمع النفايات او أي رسوم او ضريبة بلدية اخرى لا تقل عن دينار واحد سنويا اذا كان مكلفا .

· ان لا يكون فاقداً لقواه العقلية او محجوراً عليه لذاته او لاي سبب اخر ولم يرفع الحجر عنه.


· اذا فقد أي شخص سجل اسمه في جدول الناخبين احد هذه الشروط او المؤهلات قبل اجراء الانتخابات يشطب اسمه من الجدول.
الشروط الواجب توفرها في المرشح:

· اما الشروط الواجب توفرها في من يرغب ان يترشح رئيساً او عضواً لمجلس البلدي :
· ان يكون قد اكمل خمسا وعشرين سنة شمسية من العمر.
· ان يحسن القراءة والكتابة.
· ان لا يكون موظفا او مستخدما في أي وزارة او دائرة حكومية او مؤسسة رسمية عامة او بلدية ما لم يقدم استقالته قبل شهر من بدء موعد الترشيح، كما يتوجب على محامي البلدية انهاء عقده معها خلال هذه المدة
· ان لا يكون عضوا في مجلس الامة.
· ان لا يكون محكوما عليه بجناية او بجنحه مخلة بالشرف.
· ان يكون قد اكمل خمسا وعشرين سنة شمسية من العمر
· ان يحسن القراءة والكتابة
· ان لا يكون موظفا او مستخدما في أي وزارة او دائرة حكومية او مؤسسة رسمية عامة او بلدية ما لم يقدم استقالته قبل شهر من بدء موعد الترشيح، كما يتوجب على محامي البلدية انهاء عقده معها خلال هذه المدة
· ان لا يكون عضوا في مجلس الامة
· ان لا يكون محكوما عليه بجناية او بجنحه مخلة بالشرف
·

جرائم الانتخاب:
وقدم الوزير ظهيرات لمحة عن اهم بنود قانون البلديات فيما يتعلق بجرائم الانتخاب ويقول كل من ارتكب احد الافعال التاليه يعاقب بعد ادانته بغرامة لا تتجاوز مائة دينار تدفع لصندوق البلدية او بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر او بكلتا هاتين العقوبتين وكل من ادين باحد الجرائم ادناه لا يجوز ادراج اسمه في جدول الناخبين للمدة التي تعينها المحكمة في قرار الادانه على ان لا تقل عن (4)سنوت ولا تزيد عن (8) سنوات واذا كان رئيس للبلدية او عضوا في مجلسها فتبطل رئاسته او عضويته.


وقال الظهيرات في المؤتمر الصحفي ان الوزارة تطلع ان يكون للمرأة والشباب دورا فاعلا في هذه الانتخابات بعد ان جرى تخصيص ما لا يقل عن 20% من مقاعد المجالس البلدية للمراة مع حقها في المنافسة على باقي المقاعد، الى جانب اتاحة المجال امام ما لايقل عن 150 الف من الشباب بعد تخفيض سن الناخب.

أضف تعليقك