وزراء ديجيتال في ميدان الفيس بوك والتويتر

 فيس
الرابط المختصر

مع انتشار عدوى التويتر" والفيس بوك" بين المسؤولين الاردنيين الفترة الاخيرة، يعيد موقع عمان نت نشر تقرير اخباري عن اقبال وزراء حاليين وسابقين على الاشتراك في هذه المواقع الاجتماعية التي باتت متنفسا للمواطن الاردني للتواصل مع مسؤولي الدولة وعلى رأسهم رئيس الوزراء سمير الرفاعي و طاقمه الوزاري الذي بات الحديث معهم حلما اصبح من الممكن تحقيقه بالنسبة للمواطن الاردني.

*وزير الطاقة يقضي ساعات على الفيس بوك * وزير البيئة حميدان نزل على الميدان* نواب سابقون يناشدون الناخبين عبر الفيس بوك* المواطنون يصلون إلى الوزراء عبر الفيس بوك أسهل من الواقع.

 

يبدو أن حراك الحكومات "الخجول" في الميدان بدأ يأخذ مناحي رقمية مع ولوج عدد من الوزراء الشبّان لفضاءات الشبكة العنكوبتيه، وبالتحديد مواقع التواصل الاجتماعي "كالفيس بوك" و"تويتر".

إنهم وزراء "الديجيتال" كما يطلق عليهم الشارع والمراقبون، ذلك أنهم يتشابهون من حيث البيئة ونوعية التعليم، فضلا على أنهم أكثر ميلا لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في أعمالهم وحياتهم اليومية.

آخر صرعات وزراء الديجيتال، التحليق في رحاب الموقع الاجتماعي "الفيس بوك" للتواصل مع آلاف الأردنيين الذين فقدوا الثقة بقدرة الحكومات المتعاقبة على تحقيق طلعاتهم وتحسين مستوى معيشتهم. لذلك يأمل أن يجد المواطن "الغلبان" طريقا جديدا لمخاطبة عقول المسؤولين عبر خطوط الانترنت.

التشبيك الرقمي في تزايد مستمر عبر الفيس بوك، خصوصا وأن واحدا من كل ستة أردنيين يمتلك حسابا على هذا المنبر التواصلي. إذ وصل عدد الأردنيين المشتركين في الفيس بوك إلى 892 ألفا، وفقا لإحصاءات عالمية، في بلد يقدر عدد سكانه بستة ملايين نسمة.

وزير الطاقة.. "أراقب ابني على الفيس بوك"..

نبدأ حكاية "الفيس بوك" الوزارية مع وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الإيراني، أنشط الوزراء استخداما لهذا الفضاء الانترنتي. فهو يقضي ساعات، قد تمتد حتى منتصف الليل، بين الدردشة مع أصدقائه الذي يصل عددهم 247 صديقا، وبين تحميل مواضيع ذات صلة في مجال الطاقة والبيئة.

 

دخل هذا الوزير الشاب عالم المواقع الاجتماعية وتحديدا موقع "الفيس بوك" قبل نحو عامين من أجل متابعة ابنه مناف البالغ من العمر 17 عاما كما يفيد الوزير لعمان نت، "اعتبرها نوعا من الرقابة الخفيفة لمعرفة توجهات وميول ابني وأصدقائه. بعد أن سمعت الكثير عن عالم الفيس بوك، قررت الانضمام إليه بواسطة ابني الذي أرشدني إليه. واكتشفت أن آلاف الأردنيين مشتركون في هذه الشبكة، مما سيسهل علي نشر أفكاري للتواصل معهم واخذ أرائهم وأفكارهم حول موضوعين مهمين الطاقة والبيئة".

رغم تغير حقيبة الوزير الإيراني من البيئة إلى الطاقة في حكومة الرفاعي (أواخر العام الماضي)، فإنه "يحن بين الفينة والأخرى لحقيبته السابقة التي حملها لنحو خمس سنوات". فغالبية المواضيع التي يطرحها على صفحته الخاصة لها علاقة بالبيئة وقضاياها فهذا يدل على أنه مناصر شرس للبيئة رغم استلامه لوزارة الطاقة في الاتجاه المعاكس.

يقول الإيراني لعمان نت: "عندما كنت وزيرا للبيئة كنت أنشر المواضيع التي لها علاقة بالبيئة كونها صفحة تثقيفية. والآن انشر قضايا لها أيضا علاقة بالطاقة بعد استلامي وزارة الطاقة، ومختلف الـ GROUPS المشترك بها على الفيس بوك لها علاقة بالغوص والبيئة والطاقة".

الوزير الأربعيني من مواليد شهر آب 1964 لا يخفي رومانسيته حتى على موقع الفيس بوك. فهو على ما يبدو شغوف بالأغاني والموسيقى التي تتغزل بالحب أمثال chris de burgh وluciano Pavarotti و Tracy Chapman، فضلا عن عبارات مثل لـ"القلب أسبابه ولكن لا يمكن معرفه السبب!". ويقول الوزير: "رغم خصوصيتها إلا أنني أحب أن أتشارك مع الجميع". ثم يستدرك: "إنها معادلة صعبة أن يوفق بين الشخصية العامة وصفحته الخاصة على الفيس بوك".

فهو يحاول أن تكون المواضيع التي يدرجها على صفحته في الشأن العام، ولكنه لا يبدي ممانعة بان يدخل الجميع على صفحته وينظروا إلى أموره الشخصية، ولا يتردد الوزير الشاب في إضافة من يرغب بان يكون صديقا له.

يبحر الوزير في عالم الفيس بوك ما يقارب الساعتين يوميا في فترة الصباح. ويدخل إلى هذا العالم من خلال جهاز BLACK BERRY أو جهاز الكمبيوتر الخاص. أما في المساء فيقضّي وقتا أطول. ويضيف " اقرأ العديد من المقالات في فترة الليل، وإذا أعجبني الموضوع ورأيت انه يفيد من هم ضمن شبكتي أقوم بإضافته على صفحتي حتى يطلع الجميع عليه".

وحين يسافر إلى خارج البلاد يتواصل الوزير مع زوجته أم مناف عبر الفيس بوك. مختتما الإيراني بالقول عن هذا العالم بأنه وسيلة مهمة للوصول إلى شرائح الشباب، لكنها ليست غاية.

وزير البيئة ملحس.. رسالتي الإعلامية عبر الفيس بوك..

"أنا الآن موظف حكومي"، هذا ما كتبه الوزير حازم ملحس على صفحته الخاصة بالفيس بوك التي تضم 148 صديقا بعد أن استلم حقيبة وزارة البيئة قبل عام.

دخل إلى هذا العالم قبل أن يستلم أي حقيبة وزارية، وأنشأها بصفة شخصية للتواصل مع أصدقائه وأولاده الثلاث وزوجته.

 

ملحس أشار في حديثه لعمان نت انه كان في السابق مشتركا في موقع NETS، أتاح له هذا الموقع التواصل مع العديد من الوزراء، أمثال مروان المعشر، تحاور حينها معه حول شتى القضايا المختلفة.

الوزير الأربعيني خريج جامعة تكساس في استراليا بتخصص هندسة مدنية، يمتنع حاليا من الظهور على موقع الفيس بوك وتوتير، كون رسالته الإعلامية في طور التبلور حول وزارته.

ويضيف أنه بعد أن ينتهي من رسالته سوف يضعها على موقع الفيس بوك وتوتير بالإضافة إلى موقع الوزارة الالكتروني مما سيخوله للتواصل مع آلاف الأردنيين المشتركين على الشبكة.

ولا يجد الوزير الذي تقلد أول مرة منصبا وزاريا وقتا لتصفح صفحته الخاصة على الفيس بوك، فهو لا يمضى سوى نصف ساعة أسبوعيا، ولكنه يؤكد أنه سيكون أكثر نشاطا وفاعليه في هذا العالم بعد نضوج رسالته الإعلامية.

في السابق، كان ملحس يتردد في قبول أي طلب إضافة، ولكن الحال قد اختلف الآن لأنه أصبح يمثل "الملك عبد الله الثاني ودولة رئيس الوزراء ومجلس الوزراء". فهو كحميدان عندما ينزل على الميدان–بحسب ملحس- الذي يؤكد أن الفيس بوك لم يعد يمثله شخصيا بل يمثل الدولة الأردنية.

وزير سابق.. أتردد بقبول طلبات الإضافة..

وزير خدماتي سابق، رفض الكشف عن هويته، دخل إلى هذا العالم من باب الفضول بعد أن سمع الكثير عن الفيس بوك من قبل أصدقائه وأولاده، فهو لا يتدخل في خصوصيات أولاده على الموقع كما قال لعمان نت.

يتردد الوزير السابق في كثير من الأحيان قبول أي طلب إضافة إلا من تربطهم به معرفة. لا يقضي سوى ساعة في الأسبوع لتصفح ما هو جديد على صفحته.

الوزير الأربعيني تشابه مع الوزراء السابقين، فهو أشار إلى انه سوف يستخدم الفيس بوك للترويج لعمله، مؤكدا انه لا بد لكل شخص أن يكون لديه صفحة للتواصل مع المواطنين بأسلوب سهل وسلس.

اللافت في تصفحنا للمواقع الوزراء على الفيس بوك هو استخدامهم للغة (العربيزي) اللغة الدارجة بين الفئة الشبابية مثل habibi، habibti، 3ougbal 3indak، Ya hala، Ba3dein، khirreejeh el jaddedeh، Taslami وغيرها من الكلمات في قاموس هذه اللغة.

ولكن رغم النشاط الكبير للوزراء، إلا أننا بتنا نشهد كذلك نشاطا أكثر فاعليه للنواب على شبكة الفيس بوك الذين بدأوا يعدون العدة صوب الانتخابات النيابية المقبلة، حيث يعتبر المرشحون بأنها فرصة سهلة وتقنية جديدة يستفاد منها للتعريف بالمرشح والتواصل فيما بينهم.

القرنة.. الفيس بوك والانتخابات..

النائب السابق يوسف القرنة.. لم يمض على تأسيس صفحته سوى شهر واحد إلا انه حصد ما يقارب الـ 296 صديقا والعدد في ازدياد يوميا، فهو نشط في الفيس بوك.

القرنة، وضع بطاقة تعريفيه عن نفسه بأنه مواليد 1955، بكالوريوس هندسة –ألمانيا، عضو جمعية حماية القدس الشريف، وعضو جمعية حماية المستهلك وأخيرا نائب في البرلمان الأردني 2007 – 2009 بعدما أعلن الملك عبد الثاني حل مجلس البرلمان الرابع عشر عام 2009.

ويعتبر الدخول إلى شبكة الفيس بوك فرصة للتحضير للانتخابات، مشيرا في حديثه لعمان نت انه لا بد أن يكون هناك حوارات مع الجميع حول الانتخابات النيابية المقبلة حتى لا تكون مبينة على أساس عشائري.

ويقضي الخمسيني القرنة ما يقارب الساعتين يوميا لنشر مقالات تتعلق بالشأن النيابي، من رد على المعلقين على صفحته وكتابة عبارات خاصة تعبر عن الحالة النفسية التي يمر بها. وأضاف أن "أكثر ما لفت نظري هو الاهتمام غير مسبوق من الشعب الأردني بالفيس بوك فهو مقروء جدا وهناك تفاعل واضح، ويستطيع الشخص أن يطرح قضية ما ويأخذ آراء المواطن الأردني".

ولكن رغم خصوصية هذا الموقع والسرية العالية التي به، إلا أن البعض قد ينتحل شخصيتك ويدخل إلى هذا العالم باسمك، فرئيس الديوان الملكي السابق د.باسم عوض الله كان أحد ضحايا انتحال الشخصية الافتراضية. وسرعان ما تلقت الصفحة الشخصية المفترضة لباسم عوض الله، بإضافة آلاف طلبات الصداقة أو الرسائل من قبل مواطنين أردنيين وعرب وصحفيين وسياسيين. واستمرت تلك الصفحة عدة أشهر قبل أن تغلقها إدارة الموقع بناء على طلب تقدم به الدكتور عوض الله بدعوى انتحال الشخصية. وفقا لما نقله موقع اجبد الالكتروني.

قائمة الوزراء والمسؤولين السابقين والحاليين تطول في هذا الموقع العالمي، وإذا رصدنا أبرز الأسماء، سنجد مثلا وزير الخارجية ناصر جودة، والوزير السابق مروان المعشر، وأمين العاصمة عمان عمر المعاني ورئيس مجموعة آرامكس الدولية فادي غندور، وقائمة لا تنتهي من أسماء، وأمام هذه القوائم، يمعن المواطن الأردني في بحثه الدؤوب حول ما إذا كانت هناك حسابات لأحد من رؤساء الوزارات السابقين أو حتى الحالي سمير الرفاعي بوصفه داعما للشباب ومحركا لعجلة التطور الرقمي في الحكومة.

بين عالم افتراضي وميدان العمل الحكومي، يتنقل وزراء في حراك متواصل لمد الجسور مع الناس في بلد يبحر أكثر من نصف عدد سكانه ضمن فضاءات الشبكة العنكبوتية.

روابط صفحات وزراء ونواب على الفيس بوك

وزير الطاقة خالد الإيراني

وزير البيئة خالد ملحس

وزير الاشغال السابق سهل المجالي

النائب السابق يوسف القرنة

أمين العاصمة عمر المعاني

وزير الخارجية ناصر جودة

أضف تعليقك