وزارة العمل تدحض تقرير المعهد العالمي للعمال وحقوق الانسان

الرابط المختصر

اكدت وزارة العمل عدم دقة المعلومات الواردة في التقرير الذي اصدره المعهد العالمي للعمال وحقوق الانسان لجنة العمل الاميركية سابقاً (ان ال سي) بخصوص وجود انتهاكات لحقوق العمال في (شركة ريتش باين انترناشيونال جروب) العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها اليوم الاربعاء ان ما اورده التقرير الذي صدر عن المعهد بحق شركة ريتش باين انترناشيونال جروب يخلو من الحد الادنى من المصداقية والطرح الحيادي لاوضاع العمال وانه عبارة عن تكرار لجميع التقارير السابقة الصادرة عن هذا المعهد بحق عدد من الشركات العاملة في الاردن.

وبينت الوزارة ان فريقا متخصصا من مديرية التفتيش بالوزارة قام بالعديد من الزيارات التفتيشية للشركة وأجرى عمليات التفتيش اللازمة حسب المعايير الدولية على جميع مرافق الشركة وتدقيق السجلات اللازمة ومقابلة العمال الاردنيين والوافدين من جميع الجنسيات الذين يعملون في الشركة من خلال الاستعانة بمترجمين الى جميع لغات العمال الوافدين للتحقق من المزاعم التي اوردها التقرير.

وخلص تقرير فريق الوزارة الى ان شركة ريتش باين ملتزمة بجميع مواد قانون العمل الساري المفعول من حيث ساعات العمل حيث تبين انها تعمل بمعدل ثمان ساعات عمل يوميا اضافة الى اربع ساعات عمل اضافية يوميا مدفوعة الاجر حسب القانون وبموافقة خطية مسبقة من العمال.

وتبين من خلال الاطلاع على كشوفات الرواتب ان ادارة الشركة تقوم باحتساب بدل العمل الاضافي حسب القانون وبشكل افضل من ذلك، حيث تبين ان آلية احتساب العمل الاضافي تتم استنادا لمعادلة معقدة ترتكز على عدد القطع التي ينتجها العامل وعدد سنوات خدمته وقيمة القطعه المنتجه، وانه لوحظ ان هذه المعادلة معقدة ويصعب على العامل العادي فهمها، وتم الطلب من ادارة الشركة العمل على تبسيطها بشكل يسهل على العمال فهم هذه المعادلة.

كما تبين ان عقود العمل التي توقع مع العمال تتكون من نسختين احداهما باللغة العربية والاخرى بلغة العامل الاصلية، واتضح ايضا لفريق التفتيش ان عمليات تسليم الرواتب والاجور تتم شهرياً وفق المدة المقررة في القانون والتي تلزم صاحب العمل بتسليم الرواتب والاجور قبل انتهاء اليوم السابع من الشهر التالي لاستحقاق الراتب او الاجر.

كما تبين ان الشركة ملتزمة بامور السلامة والصحة المهنية والرعاية الصحية وحسبما قرره القانون والتعليمات النافذة بهذا الخصوص.

اما فيما يتعلق بوجبات الطعام فتبين لفريق التفتيش ان الشركة تقوم بتوفير وجبات طعام كافية وحسب رغبة العمال الوافدين وبمستوى جيد وبشكل متنوع، اما بخصوص اماكن اقامة العمال الوافدين (السكنات) فقد تبين انها بمستوىً جيد ومقبول الا انها بحاجة الى تحسين، حيث تم الطلب من ادارة الشركة العمل فوراً على تحسين هذه الاماكن.

وبين التقرير ان اجهزة التفتيش التابعة للوزارة تقوم بزيارات دورية وباستمرار لهذه الشركة وباقي الشركات وخاصة العاملة منها في المناطق الصناعية المؤهلة لتاكد من تطبيقها لاحكام القانون بشكل تام ودون ابطاء او تردد.

وتؤكد الوزارة استعدادها لتزويد اي جهة سواء كان ذلك من المستثمرين او اي جهة رسمية كانت ام غير رسمية باية معلومات تتعلق باوضاع العمالة الوافدة في هذه الشركات للتاكد من تطبيقها للتشريعات العمالية السارية المفعول، وان الكثير من التقارير تم نشرها دون التاكد من المعلومات الواردة فيها او من مصادرها والتي قد تكون لاهداف خفية أوغير مسؤولة كالاضرار بسمعة الاقتصاد الوطني او الشركات الاردنية وخاصة في هذا القطاع الحيوي الذي يوفر فرص العمل للاردنيين وخاصة في المناطق النائية من البلاد. وكان المعهد العالمي للعمال وحقوق الانسان لجنة العمل الاميركية سابقاً (ان ال سي) اصدر بتاريخ 27/3/2012 تقريرا ادعى فيه وجود العديد من الانتهاكات لحقوق العمال في (شركة ريتش باين انترناشيونال جروب) العاملة في مدينة الحسن الصناعية في مدينة اربد.

أضف تعليقك