وزارة العمل:الأعياد الدينية المسيحية عطلة رسمية

الرابط المختصر

أكد الناطق الإعلامي لوزارة العمل رجا طلب أن الأعياد الدينية للطوائف المسيحية في المملكة والتي حددتها مراجعها الدينية أيام عطل رسمية وفقا لقانون العمل الأردني

الذي يوضح أن العامل الأردني أو غير الأردني الذي يعمل في العطل الدينية يجب أن ينال اجر يوم ونصف.

 

وقال طلب أن بعض أرباب العمل يقومون باستغلال العامل المسيحي ويفرضون عليه العمل في عطلته الدينية دون أن يدفعوا له أجره الذي نص عليه القانون مستندين في ذلك إلى حجة أن وزارة العمل ليس لديها موقف من هذا الموضوع.

 

وأضاف طلب أن هذا التوضيح جاء لتأكيد مبدأ أحقية العامل بتقاضي اجر يوم ونصف في الأعياد الدينية بغض النظر عن أي ديانة وهذه الأعياد هي جميع الأعياد الدينية التي تقرها المرجعيات الدينية لكل طائفة.

 

و تنص الفقرة " ب " من المادة 59 من قانون العمل الأردني رقم 8 لسنة 1996 أعطت العامل الحق في أن يعطل في أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية وأن يتقاضى أجرا إضافيا لا يقل عن 150 بالمائة من أجره المعتاد " إذا اشتغل العامل في يوم عطلته الأسبوعية أو أيام الأعياد الدينية أو العطل الرسمية يتقاضى لقاء عمله عن ذلك اليوم أجرا إضافيا لا يقل عن 150 بالمائة من أجره المعتاد " .

 

وأكد طلب أن مفهوم الأعياد الدينية الوارد في نص المادة المشار إليها يشمل الأعياد الدينية للطوائف المسيحية في الأردن، وبشكل خاص العاملين من أبناء تلك الطوائف التي حددتها المراجع الدينية بأعياد أحد الشعانين وعطلته يوم واحد، وعيد الفصح وعطلته يومان واليوم الثاني من عيد الميلاد المجيد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك