وزارة الطاقة: الأردن سيعتمد كليا على الغاز المصر لـ 4 سنوات

وزارة الطاقة: الأردن سيعتمد كليا على الغاز المصر لـ 4 سنوات
الرابط المختصر

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية فايز أبو قاعود أن الأردن سيعتمد على إمدادات الغاز المصري بشكل كامل خلال الأربع سنوات لقادمة لعدم وجود بائل في الوقت الراهن.

وبحسب ابو قاعود فان الخيارات المطروحة امام الوزارة هي الاستيراد من قطر والعراق" والخيارين يحتاجان إلى اربع سنوات على الأقل لكي تتمكن من تزويد الأردن بالغاز الطبيعي.

مشيرا إلى أن الوزارة تدرس إمكانية استيراد الغاز الطبيعي المسال عبر ميناء العقبة بواسطة البواخر والذي سيتم ربطه بخط الغاز الطبيعي.

وقال" تم الاتفاق مع الجانب القطري على تشكيل لجنة فنية مشتركة لدراسة موضوع تزويد الاردن بالغاز الطبيعي / المستورد من قطر ".

واكد ابو قاعود أن استراتيجية الوزارة تعتمد على تنويع مصادر التزويد بالغاز الطبيعي، إضافة إلى تنويع استيراد الغاز بالأنابيب والبواخر، وتطوير مصادر الغاز المحلية وهو حقل الريشة الغازي.

ونفى ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول تخفيض مصر لكميات الكهرباء المصدرة للأردن، مؤكدا في ذات الوقت على عدم انقطاع الكهرباء خلال الأيام المقبلة ونتيجة انقطاع الغاز المصري .

ويبين ابو قاعود حجم الخسائر نتيجة انقطاع الغاز المصري والتي تصل يوميا الى 3 مليون دينار اردني، ومع تحويل الحكومة محطات توليد الكهرباء على الديزل والوقود الثقيل فان الخسارة مضاعفة تصل الى 100 مليون دولار شهريا، وفي حال استمرار انقطاع الغاز المصري فان الخسائر ستصل الى مليار دينار.

وتواجه مشاريع الغاز الطبيعي تحديات كبيرة اهمها حاجتها لاستثمارات مالية كبيرة سواء ببناء انابيت جديدة او محطات استقبال الغاز للسوائل عبر ميناء العقبة .

أضف تعليقك