وزارة الصناعة تكثف حملاتها الرقابية خلال عيد الفطر

الرابط المختصر

أكدت أمين عام وزارة الصناعة والتجارة مها علي ان الوزارة ستكثف حملات الرقابة خلال ايام عيد الفطر السعيد على محال بيع الحلويات والسكاكر وعروض البسطات والمعارض والمراكز التجارية.

وأضافت في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء بانه سيتم متابعة التزام المخابز المناوبة بالدوام إثناء عيد الفطر ومدى توفر الخبز العربي الكبير من الساعة السادسة صباحا ولغاية الثامنة مساء مشيرة الى انه سيتم كذلك تكثيف الرقابة على جودة وصلاحية المواد الغذائية المعروضة في الأسواق من خلال التنسيق والتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

واكدت انه سيتم التركيز كذلك على محال النوفتيه والأحذية والهدايا والألعاب إضافة إلى محال المفروشات والأثاث ومدى التقيد بالبيع وفق الأسعار المعلنة.

واستعرضت علي الأسعار المقارنة بين العام الحالي والماضي مشيرة إلى ان عدد السلع التي انخفضت بلغت 31 سلعة بينما ارتفع أسعار 13 و استقرت أسعار 19 سلعة.

وأشارت إلى انخفاض معظم السلع الأساسية وهي السكر والأرز بأنواعه والبقوليات بنسب تراوحت بين 10 إلى 25 بالمئة والتي كانت اكبرها على بيض المائدة بنسبة 30 بالمئة .

وأشارت إلى دراسة مقارنة بين أسعار اللحوم والدواجن في مسلخ امانة عمان هذا العام والعام الماضي والتي تؤكد انخفاض واستقرار معظم الأصناف في رمضان الحالي.

وبينت ان ارتفاع الأسعار طال هذا العام سلع البندرة والخيار والزهرة والليمون المستورد والكوسا بنسب تراوحت بين 25 الى 45 بالمئة مؤكدة ان الوزارة ستقوم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على الحد من تعدد حلقات البيع والتي تساهم في زيادة الاسعار على المستهلك النهائي.

وقالت علي ان الوزارة حررت هذا العام 1761 مخالفة مقارنة مع 1640 مخالفة العام الماضي مشيرة الى ان المخالفات تراوحت بين عدم إعلان الأسعار وعدم التقيد بالسعر المعلن وإخفاء او امتناع عن البيع .

وأعربت عن شكر الوزارة وتقديرها للدور الذي تقوم به نقابة أصحاب المخابز في توفير أصناف الخبز للمواطنين رغم الظروف الجوية الصعبة التي مرت بها المملكة.

من جانبه اكد نقيب أصحاب المخابز استمرار المخابز المناوبة في عملها خلال عطلة العيد مشيرا الى ان الوزارة زودت المخابز بكافة مخصصاتهم من الطحين المدعوم الذي يكفي حاجة المخابز خلال عطلة العيد .

واستعرض مدير المنافسة في الوزارة حسين الحمداني نتائج الدراسة التي أجرتها المديرية على قطاع القرطاسية والتي خلصت إلى عدم وجود إخلال بالمنافسة نتيجة العروض الكبيرة من مراكز بيع الكتب والمولات والتي جعلت هامش الربح بين 10 الى 15 بالمئة و توفر عروض مختلفة من عدة مناشىء وأماكن بيع لذات السلعة .

أضف تعليقك