وزارة الصحة: أكثر من 100 مصاب بالفيروس في المستشفيات حالتهم حرجة

نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة المخصصة لمرضى كورونا بلغت 50%
نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة المخصصة لمرضى كورونا بلغت 50%
الرابط المختصر

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، غازي شركس، الخميس، إن نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة المخصصة لمرضى كورونا بلغت 50%، مؤكداً أن وضع الأردن بالنسبة لفيروس كورونا المستجد تحت السيطرة.

وأضاف شركس، أن "أكثر من 100 مريض كورونا في المستشفيات حالتهم حرجة، وهناك 350 سرير عناية حثيثة، و 400 جهاز تنفس صناعي شاغر لمرضى كورونا"، مبيناً أن 140 إلى 180 حالة كورونا تدخل يوميا المستشفيات.

"نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة، ووضع المرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي ضمن المعدلات المطمئنة"، وفق شركس.

وتابع، أن "السبب الرئيسي لارتفاع عدد الإصابات هو دخول الأردن في مرحلة التفشي المجتمعي، وعدم الالتزام الكافي من المواطنين بارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي خاصة بعد التحول إلى سياسة العزل المنزلي.

وأوضح، أنه "يجب على المعزولين منزلياً البقاء بالمنزل، واتخاذ أساليب الوقاية، بمجرد أن تصل نتيجته للفحص إيجابية".

وأشار شركس، إلى أن "أسباب ارتفاع الوفيات يعود إلى الزيادة الواضحة في عدد الحالات المصابة، ووجود عوامل خطيرة تساهم بالوفاة مثل كبر السن، والأمراض المزمنة المثبطة للمناعة، وهي موجودة في أغلب حالات الوفاة".

وحول الحظر الشامل، أوضح شركس أن "أيام الحظر الشامل يظهر أثرها الكامل بعد أشهر، وحظر يوم ليس كحظر يومين، علماً بأن لها بعض الأثر الآن؛ بتمحور الإصابات في المجمل بين 2000 و 3000 إصابة يومياً".

ونصح شركس، "المعزولين منزلياً ممن ليس لديهم أعراض، أو لديهم أعراض خفيفة بالغذاء الجيد المتوازن، وتهوية غرفهم جيداً، وتناول فيتامين c يومياً، وخافضات الحرارة وأبرزها ‘الباراسيتامول‘، أما من لديهم أعراض متوسطة أو شديدة ،فعليهم أخذ الرأي الطبي، ومراجعة المستشفى لتقييم حالاتهم".

عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي، قال، إنه يفضل للمصابين المعزولين منزلياً تناول الفاكهة الطازجة والغذاء الذي يساهم بتقوية المناعة، بالإضافة للمطعوم الموسمي، وخافض للحرارة، وفيتامينات، كما ينصح بأخذ المضادات الحيوية التي تؤخذ للالتهابات الرئوية، ومن يعاني من أمراض مزمنة يجب عليه الالتزام بتناول الأدوية كما وردت من طبيبه المختص.

وشدد، على من تظهر عليه أعراض فيروس كورونا، ضرورة إبلاغ المستشفيات الحكومية بذلك، والتزام المنزل، وعدم الخروج بتاتاً.

"وصلنا لمرحلة انتشار مجتمعي كبير للفيروس، ومن المهم الملاحظة أن في بداية الجائحة كنا في نهاية فصل الشتاء، أما الآن فنحن مقبلون على فصل الشتاء؛ مما يساهم في ارتفاع الإصابات، أو الاشتباه بالإصابات"، وفق حجاوي الذي أوضح أن ذلك من العوامل التي تدعو لتقييم أرقام الإصابات بحذر.

وأشار حجاوي، إلى "نسب التزام المواطنين يجب أن تصل إلى 90%؛ حتى نتمكن من السيطرة بشكل أكبر على الفيروس والمساهمة في احتوائه".

 

المملكة

أضف تعليقك