وزارة التنمية الاجتماعية ومنظمة اليونيسف يوقعان خطط العمل السنوية

الرابط المختصر

وقع وزير التنمية الاجتماعية رياض أبو كركي ممثلة منظمة اليونيسف في الأردن آن سكاتفدت في وزارة التنمية الاجتماعية يوم الاثنين خطط العمل السنوية لمشاريع الطفولة المبكرة ومشاريع الحماية، والتي تنفذ بدعم من اليونيسف وتبلغ مخصصاتها 461,000 دينار أردني.



تم التوقيع على خطة الطفولة المبكرة لعام 2005 والتي تبلغ 000ر300 دينار أردني وتهدف إلى المساهمة في توفير بيئة ملائمة لنمو وتطور الأطفال من خلال تزويد الأسر ومانحي الرعاية بالمعرفة والمهارات المطلوبة لتحفيز أطفالهم وبناء القدرات المؤسسية لشركاء المشروع. وتندرج ضمن الخطة ثلاثة برامج رئيسية وهي تطوير السياسات، برنامج الرعاية المجتمعية للطفولة المبكرة وبرنامج التدابير المتكاملة لأمراض الطفولة.



ونتيجة لمشروع الطفولة المبكرة تم تطوير شراكات واسعة في القطاع الحكومي والأهلي لتحسين سياسات وخدمات الطفولة المبكرة من المؤسسات التالية: وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الاتحاد العام للجمعيات الخيرية، الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، اتحاد المرأة الأردنية، الانروا، المجلس الوطني لشؤون الأسرة، منظمة الصحة العالمية، جمعية الوسطية، لجنة أبو ذر الغفاري، جمعية الفاروق والقطاع الخاص. وقد نجح المشروع في الوصول إلى ما يزيد عن خمسين ألف أسرة من آباء وأمهات في الأربع سنوات الماضية عن طريق عقد جلسات تدريبية في جميع أنحاء المملكة.





أما الخطة السنوية لمشروع الحماية فقد بلغت مخصصاته 161,000 دينار أردني، ويشمل برنامج تطوير السياسات والتشريعات وبرنامج الأطفال المعرضين للخطر. ويهدف مشروع الحماية إلى المساهمة في تحسين التشريعات المتعلقة بالأطفال ورفع القدرة المؤسسية للتعامل مع الأطفال ضحايا العنف ودعم البرامج والسياسات لاعادة دمج الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية والأطفال في نزاع مع القانون ضمن أسرهم ومجتمعاتهم.



ويشترك العديد من المؤسسات في تطبيق برامج الحماية وهي وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الصحة، وزارة العدل، ديوان التشريع، المركز الوطني لحقوق الإنسان، إدارة حماية الأسرة في مديرية الأمن العام، مؤسسة نهر الأردن، ميزان، المجلس الوطني لشؤون الأسرة، الجمعية الأردنية لحماية ضحايا العنف الأسري.

أضف تعليقك