ورشة عمل حول معايير تنمية الطفولة المبكرة

الرابط المختصر

أطلق المجلس الوطني لشؤون الاسرة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) صباح الثلاثاء ورشة عمل بمشاركة 80 عاملا في مجال تنمية الطفولة المبكرة.

وتأتي الورشة تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة وخطة العمل للسنوات 2003- 2007 والتي تدعو لوضع معايير ومؤشرات لتنمية الطفولة المبكرة تكون ملائمة للبيئة الاردنية ومقبولة على المستوى الوطني.

وقد تم خلال العام الماضي اجراء ابحاث ولقاءات فنية موسعة لتطوير هذه المعايير والمؤشرات والمقاييس لضمان ان تكون ملائمة، فتطوير المعايير هو عملية مطولة ومعقدة وقد اخذت في الاردن اكثر من سنة من العمل الشاق الدؤوب لتطوير مسودة معايير ومؤشرات.



وتعكس مؤشرات تنمية الطفولة المبكرة ما يعرفه الاطفال وما يمكنهم ان يفعلوه في كل مرحلة عمرية. ان معايير تنمية الطفولة المبكرة هي اجراءات تتبناها الدولة لتحديد وتعريف مستوى معرفة ومهارات اطفاله الصغار في مختلف مراحل تطورهم. انها تصيغ علامات تستطيع الدول من خلالها تقييم تأثير برامجها على الاطفال. وترشد هذه المعايير عملية تطوير المناهج وتدريب المعلمين للمهنيين الذين يتعاملون مع الاطفال الصغار. وهذه ايضا بغاية الاهمية لوضع مستويات للتوقعات التي يجب ان يريدها الاباء لابنائهم وتساعد في تطوير برامج الرعاية الوالدية.

أضف تعليقك