واقع مخيمات اللاجئين الفلسطينين في ظل الكورونا (استمع)

الرابط المختصر

يواجه اهالي مخيمات اللاجئين الفلسطينين في الممكلة العديد من التحديات من ابرزها سوء ادارة الخدمات المقدمة لهم وعدم الرقابة عليها  بما يشكل اعتداء صارخ على حقوق المواطنين بحسب الاهالي ، وتفاقمت هذه الاشكالية في ظل الظروف التي مرت بها المملكة في التعامل مع كورونا.

 

 

و تقوم دائرة الشؤون الفلسطينية التابعة لوزارة الخارجية، برعاية الخدمات  في هذه المخيمات بما يوازي ويشابه عمل البلديات في المدن والقرى ..

 

 

هذا واطلقت وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الادنى (الاونروا) في الاردن، منصة تسجيل طلب الأدوية الشهرية لمرضى الضغط والسكري لمراجعي المراكز الصحية ال 25 التابعة للاونروا والمتشرة في جميع أنحاء المملكة.

 

كما تسعى الوكالة للحصول وبشكل عاجل على 93,4 مليون دولار من أجل استجابتها لجائحة كورونا في مجالات الرعاية الصحية  والنظافة الشخصية والتعليم على مدار الشهور الثلاثة القادمة.

 

ويهدف جزء كبير من التمويل المطلوب لتغطية المعونة الغذائية والنقدية لهذه المجموعة المعرضة للمخاطر على وجه التحديد، في الوقت الذي تستمر فيه تأثيرات العواقب الاجتماعية الاقتصادية لأزمة الصحة العامة على الأسر.

 

ومنذ بدء الأزمة، عملت الوكالة على توفير الخدمات الأساسية للاجئي في أرجاء الشرق الأوسط. وتم توزيع معدات الوقاية الشخصية على الآلاف من موظفي الصحة الذين يعملون عند خط المواجهة مثلما تم تطبيق أنظمة الفرز في كافة المراكز الصحية لفحص المرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية وتقليل الاتصال بالمرضى الآخرين، وتم تعليق الخدمات الصحية غير الأساسية وتطبيق خدمة التطبيب عن بعد وخدمة إيصال الأدوية والأغذية إلى المنازل بهدف التقليل من تواجد الأفراد فى العيادات ومراكز التوزيع.

 

 

 

 

 

أضف تعليقك