"همم" تنتخب هديل عبد العزيز منسقة للتحالف

الرابط المختصر

انتخبت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم"، الزميلة هديل عبد العزيز، المديرة التنفيذية لمركز العدل للمساعدة القانونية منسقة للتحالف لعاميين قادمين.

والزميلة هديل عبد العزيز، حازت مؤخراً على جائزة "المرأة الشجاعة الدولية" لدورها في مجال حقوق الإنسان، الممنوحة من وزارة الخارجية الأميركية، كما تسلمت من سفارتي فرنسا وألمانيا الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان وسيادة القانون.

وانتخبت الهيئة العامة لـ "همم" لجنة تنفيذية مكونة من ممثليْن من أعضائها بالإضافة للمنسقة ترسيخاً لمبدأ للحكم الرشيد.

وقالت "همم" إن التغيير الدوري في قيادة التحالف يؤكد على مبادئها الراسخة في الحوكمة، وتجذير ديمقراطية العمل، وفعالية تأثيرها في المجتمع المدني الأردني.

وعبّرت الزميلة هديل عبد العزيز عن تقديرها لمؤسسات "همم" لتقتهم بها، مؤكدة أنها ستبذل كل جهد ممكن لتظل "همم" قادرة على تقديم صورة مشرقة للمجتمع المدني الأردني، وتلعب دورا في الدفاع عن قيم الديمقراطية، وحقوق الإنسان، وتحرص على العمل والتشبيك مع كل الأطراف الفاعلة في البلاد.

وتقدمت مؤسسات "همم" بالشكر إلى المنسقة السابقة عبير مدانات على جهودها، والحرص على تماسكها واستمرارها، والمبادرات التي ابقتها في المقدمة.

وتناوب على قيادة التحالف، منسقين من قيادات المؤسسات الأعضاء، وهم الزملاء نضال منصور، أحمد عوض، وعامر بني عامر، وعبير مدانات.

وكانت "همم" قد تأسست في شهر آذار عام 2015، وتضم تحت مظلتها 12 مؤسسة مجتمع مدني تعمل في مجالات مختلفة، وهي، مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، مركز العدل للمساعدة القانونية، مركز حماية وحرية الصحفيين، مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان، مركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، شبكة الاعلام المجتمعي، رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية)، جمعية النساء العربيات، الشركاء الأردن، مؤسسة أهل، ومؤسسة صداقة.

وتهدف "همم" لتوحيد جهودها في سبيل تعزيز دور المؤسسات غير الحكومية في المجتمع وتمكينها لتلعب دوراً ريادياً في إعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان ودفع عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام ورفع قدرات مؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى حرصها على تقديم أفضل صورة لممارسات المجتمع المدني من خلال تطويع كافة الخبرات والإمكانيات المتاحة لديها بما يؤدي إلى ترسيخ مدنية الدولة وتعزيز منظومة النزاهة والمساءلة التي تحكم عمل المؤسسات المنضوية تحت مظلتها.  

وترتكز "همم" على عدد من المرتكزات، أهمها، تنسيق الجهود المبذولة من قبل مؤسسات المجتمع المدني وإيجاد حالة من التفاعل الإيجابي يساهم في رفد عمل المجتمع المدني، خلق حالة تضامن مع مؤسسات المجتمع وتبني قوة ضغط للدفاع عنها والتصدي لمحاولات أضعافها وتشويه صورتها، بالإضافة إلى تعزيز تبادل المعلومات بين مؤسسات المجتمع المدني مع احترام مبادئ حقوق الملكية، وبما يدعم التعريف بما تقوم به، ويحفز روح المبادرة عندها ويسهم في تصديها للمشكلات المجتمعية، وإبداء الرأي في القضايا الحقوقية والعامة وفق مرجعية الدستور والتزامات الأردن الدولية.

أضف تعليقك