هل ينتظر المواطن خدمات جديدة في وزارة المالية

هل ينتظر المواطن خدمات جديدة في وزارة المالية
الرابط المختصر

افتتح د.محمد أبو حمور وزير المالية ورشة العمل الأولى "تحسين الخدمات المقدمة لمتلقي الخدمة في وزارة المالية" والتي بدأت أعمالها في البحر الميت يوم الخميس الموافق 29 تموز 2010، ويذكر أن هذه الورشة تمولها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ويشارك فيها موظفو الوزارة المعنيون بتقديم الخدمة للجمهور وفريق من المعنيين بمعايير المشاركة في جائز الملك عبد الله الثاني لتميز الاداء الحكومي الشفافية.

وقال د.أبو حمور إن هذه الورشة تهدف إلى تقليص الفجوة بين مقدم الخدمة (الموظف) ومتلقي الخدمة من حيث التسريع في إنجاز المعاملات وتخفيض التكاليف، إضافة إلى مناقشة سبل التعامل مع التغير الذي طرأ على بيئة العمل وتطوير خطة لتحسين وتطوير خدمات الجمهور في وزارة المالية.

وأشار د.أبو حمور إلى أن وزارة المالية تستمر في القيام باجراءات التحديث والتطوير وتعمل بشكل دؤوب على رفع كفاءة أدائها لتحقيق الأهداف المؤسسية التي تحددها استراتيجية الوزارة وصولاً إلى رفع مستوى الاداء الفردي والمؤسسي الذي يمكن بدوره من تبسيط الاجراءات لتقديم أفضل الخدمات بأحدث وأيسر السبل.

وأكد د.أبو حمور أن وزارة المالية حريصه على تحقيق رؤى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في تحسين مستوى الخدمات، لذلك فقد حرصت على تبني أفضل وأحدث الممارسات العالمية للوصول إلى الهدف المنشود والمتمثل بتجذير التميز في تقديم الخدمة لدى موظفي الوزارة، حيث قامت الوزارة بالعديد من الاجراءات التي تسهم في تلبية رغبات وإحتياجات متلقى الخدمة منها:

  1. ايجاد خدمة المكان الواحد (قاعة خدمة الجمهور) والتي من خلالها إستطاع متلقي الخدمة إنجاز معاملته بوقت قصير وفي مكان واحد ودون الحاجة إلى التنقل بين الطوابق والمكاتب المتعددة.
  2. ربط مركز الوزارة مع المراكز المالية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة الكترونياً لتسهيل بعض الخدمات المقدمة لجمهور المتقاعدين وغيرهم من متلقي خدمات وزارة المالية.
  3. بناء الشبكة الداخلية (MOF1) لوزارة المالية، لتقديم بعض الخدمات للموظفين والتي تساهم بتسريع الخدمات المقدمة لملتقى الخدمة.
  4. بناء نظام الأرشفة الالكتروني.
  5. بناء نظام المتابعة الالكتروني لتسهيل الاستسفار عن الاجراءات التي تتم بجميع مراحلها.
  6. تبسيط إجراءات العمل لكثير من العمليات في الوزارة، والتي تخص متلقي الخدمة مثل (براءة الذمة للمتقاعدين).

وأضاف د.أبو حمور بأن الوزارة تقوم بتوزيع استبيانات للتوصل إلى احتياجات ومتطلبات جمهور المتعاملين مع الوزارة، إضافة إلى أنها تقوم بتلقي أي مقترحات أو شكاوي عبر العديد من الوسائل المتوفرة لهذه الغاية، ومن خلال ذلك يتم تحديد نقاط القوة والتحديات التي قد تتطلب موارد أو جهود إضافية في مجال ما، كل ذلك في إطار استمرار تطوير العمل وتبسيط الاجراءات لتقديم أفضل الخدمات بأقل التكاليف وأيسر السبل وصولاً إلى أفضل الممارسات العالمية.

ومن جانبها أشادت د. ربا جرادات ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID  بجهود وزارة المالية في تطوير الخدمات وأكدت أن إجراءات إصلاح الإدارة المالية التي تنفذها وزارة المالية وتمولها الوكالة يواكبها تطوير في علاقات الشركاء والمواطنين مع الوزارة ودوائرها وذلك ليلمس الجميع أهمية ومزايا الاصلاحات المالية.

وتشمل هذه الورشة التي تستمر لمدة يومين على خمس جلسات تتناول معيار القيادة بموضوع محور الهيكل التنظيمي ومعيار الأفراد بمحور الموارد البشرية ومعيار المعرفة بمحور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومعيار العمليات بمحور مكان تقديم الخدمة وجلسة ختامية لمناقشة النتائج والتوصيات.

أضف تعليقك