هل تنهي الأمطار الأخيرة إعلان حالة الجفاف في المملكة

هل تنهي الأمطار الأخيرة إعلان حالة الجفاف في المملكة
الرابط المختصر

وصلت الكميات المضافة إلى السدود من المنخفض الجوي لغاية اليوم الثلاثاء إلى 3.8 مليون متر مكعب من المياه، بحسب ما أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه عدنان الزعبي .

وقال الزعبي إن يوم أمس الاثنين وصلت إلى السدود 2.5 مليون متر مكعب من المياه ، واليوم الثلاثاء وصلت إلى 1.3 مليون متر مكعب ، وهذه كميات ضئيلة جدا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي كانت تصل إلى 1.5-1.10 مليون متر مكعب من المياه .

كما أكد الزعبي على أن معدل الهطول المطري خلال الأيام الماضية متدني إذ وصل 18% من 38% من المعدل العام طويل الامد .

وبين الزعبي إلى ارتفاع نسبة التخزين بالسدود بعد موجة الأمطار خلال ثلاثة أيام الماضية وبشكل طفيف من 23% إلى 27% بزيادة 4% .

وأوضح الزعبي الأسباب التي أدت إلى تدني نسبة تخزين السدود للمياه التي هطلت في الموجة المطرية ومنها " الأمطار لم تشمل كافة مناطق المملكة ، ثانيا الفيضانات لا تتحول إلى السدود إلا بعد تشبع التربة وتحتاج إلى يوم أو يومين لتصل السدود ".

وفي سياق متصل أكد وزير الزراعة عدم إعلان حالة الجفاف في المملكة بعد الهطول المطري الأخير وقال إن حالة الجفاف لا تعلن في بداية الموسم أو منتصفه بل عند انتهائه وبعد تقييم الوضع خلال الموسم .

وقال الزعبي ان كمية العجز المائي كبيرة جدا ولا يغطيها موسم مطري واحد ، واننا نحتاج لكي نصل الى الوضع الطبيعي الى 140 مليون متر مكعب ، في حين ان الكميات المتوفرة الان لا تتجاوز 87 مليون متر مكعب من المياه .

ووتقدر احتياجات المملكة من المياه بحوالي 1500 مليون متر مكعب سنويا لكافة الاستخدامات ، يتوفر منها حوالي 960 مليون متر مكعب فقط ،ويصل العجز المائي الى 500 مليون متر معكعب سنويا .

أضف تعليقك