هطول الامطار يعزز المخزون المائي في السدود

الرابط المختصر

قال مدير الاعلام في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان الامطار التي هطلت على المملكة اخيرا تبشر بموسم زراعي جيد انعشت آمال المزارعين وخصوصا مزارعي القمح والشعير والاشجار المثمرة وتخفيف العبء على مربي الثروة الحيوانية وتساعد على نمو الاعشاب في المراعي والمحميات الطبيعية.

وبين الدكتور حدادين لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم السبت، ان هذه الامطار تفيد في تنظيف الجو من الغبار والملوثات مما يساعد على التقليل من الحشرات الضارة والحد من انتشارها وكذلك تعزيز المخزون المائي في السدود والحفائر الترابية وينعكس ايجابا على مخزون المياه الجوفية.

وقال ان الامطار الهاطلة لها اثرها على الاشجار المثمرة والحرجية حيث انها توفر رطوبة في التربة حول الجذور كذلك فان انخفاض درجات الحرارة الذي رافق هطول الامطار يوفر حاجة الاشجار من ساعات البرودة اللازمة لنموها مما يكون له تأثير ايجابي على الثمار من حيث الكم والجودة.

ودعا الدكتور حدادين المزارعين الى الاستفادة ما امكن من الامطار في تطبيق وسائل الحصاد المائي على مستوى حقولهم وبساتينهم مثل توسيع الحفر حول الاشجار للاستفادة منها وعدم هدرها.

وعلى صعيد متصل بين الدكتور حدادين ان وزارة الزراعة تجري استعداداتها للتحضير للاحتفال بعيد الشجرة الذي يصادف الخامس عشر من الشهر الحالي مؤكدا ان المعنين في مديرية الحراج بوزارة الزراعة بدأو بتجهيز الحفر لغرس الاشجار الحرجية المناسبة مما ادى الى امتلائها بالمياه مما يساعد في نموها وضمان نجاحها.

أضف تعليقك