هزة أرضية خفيفة تضرب خليج العقبة

هزة أرضية خفيفة تضرب خليج العقبة
الرابط المختصر

نقلت صحيفة الدستور المصرية عن د.صلاح محمد محمود رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري بأن محطات رصد الزلزال بالشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت هزة أرضية صغيرة بقوة 2ر4 درجة على مقياس ريختر وقعت فى الساعة الثانية و25 دقيقة بعد ظهر الخميس، ولم تحدث عنها أى خسائر.

وقال رئيس المعهد إن موقع هذه الهزة يبعد 70 كيلومترا على الساحل الشرقى من خليج العقبة (شرق مدينة نوبيع) فيما يبعد 150 كيلومترا شمال مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية وعلى عمق 15 كيلومترا عن سطح الأرض.وأوضح أنه لم ترد للمعهد أى أنباء عن حدوث خسائر فى المنشآت والأرواح نتيجة لوقوع هذه الهزة وان تأثيرها تمثل فقط فى إحساس المواطنين فى مدينة نوبيع والمناطق المحيطة بها بهذه الهزة.

وأكد رئيس المعهد أن خليج العقبة من المناطق المعروفة طبيعيا أنها من أحزمة الزلازل النشطة زلزاليا حيث تتعرض للهزات الأرضية بصفة متكررة وعلى فترات متقاربة.
 

الطبيعة الجيولوجية للمنطقة

ينقسم البحر الأحمر الذي يشكل منطقةً حدية بين الصفيحة الأفريقية و الصفيحة العربية الأرضيتين إلى فرعين هما خليج السويس و خليج العقبة، حيث يستمر خليج السويس مع فالق البحر الأحمر ويشكل فاصلاً بين الصفيحة الإفريقية و شبه صفيحة سيناء. أما خليج العقبة الذي يتجه من الجنوب إلى الشمال بطول 110 كم فهو يشكل الجزء الجنوبي من انهدام البحر الميت الذي يفصل الصفيحة العربية عن شبه صفيحة سيناء و يمتد صعوداً حتى منطقة التصادم عند حزام جبال طوروس-زاغاروس ماراً بوادي عربة، البحر الميت، وادي الأردن، البقاع، و أجزاء من حوض العاصي.

وتصل بنية صدع البحر الميت ضمن منطقة خليج العقبة إلى 100 كم عرضاً مع الخليج الذي يتوضع بشكل تقريبي في المركز، وأظهرت الإزاحات الحاصلة للأجسام الصخرية الهائلة على طول جانبي الخليج حركةً انزلاقية يسارية الاتجاه Leftlateral Slip واضحة (حركة قصية)ناتجة عن الخليج

أضف تعليقك