هروب 9 عمال بنغال من احد المصانع في اربد

هروب 9 عمال بنغال من احد المصانع في اربد
الرابط المختصر

هرب تسعة عمال بنغال من احد المصانع في مدينة الحسن الصناعية المؤهلة في اربد بتاريخ 21/9/2006 ولم يعودوا حتى الآن، و يأتي هروب هؤلاء العمال متزامنا مع سلسلة إضرابات قام بها العمال البنغالييناحتجاجا على ظروف العمل السيئة والمعاملة القاسية التي يتلقونها في المناطق الصناعية المؤهلة QIZ)) .

إدارة مصنع الاتحاد الساطع للألبسة التي يتبع لها العمال نفت لـعمان نت ان يكون هروب العمال من المصنع يعود الأسباب تتعلق بظروف العمل، وقال نائب المدير العام "جون" وهو صيني الجنسية " هذه المرة الثانية التي يقوم بها هؤلاء العمال بالهرب من المصنع على الرغم من تلقيهم معاملة جيدة ويعملون ساعات عمل ضمن القانون، وأنا أدعو وسائل الإعلام لزيارة المصنع والإطلاع على ظروف العمل على أرض الواقع".

بدورها قامت وزارة العمل بإرسال مفتشين الى المصنع للوقوف على حيثيات القضية، وقال مدير التفتيش د. أمين وريدات " الوزارة تتابع القضية باهتمام وقامت بإرسال المفتشين للمصنع عندما رأينا الإعلان في الصحيفة وبعد التحقيق تبن لنا ان العمال غادروا المصنع دون علم الإدارة، وعند السؤال عن حقوقهم تبين ان حقوقهم العمالية ليس عليها أي مشاكل وتم إمهال العمال مدة قانونية للعودة، ولم يتبين لنا وجود أي انتهاكات بحقوق العمال في هذا المصنع الذي يعتبر من المصانع الجيدة حسب تقارير وزارة العمل".

سفارة جمهورية بنغلادش - التي واجهت انتقادات عمالية كبيرة بسبب عدم متابعتها لظروف العمال لرعاياها- رفضت التعليق على موضوع هروب العمال التسعة .

ويعمل عدد كبير من العمالة الوافد في المناطق الصناعة المؤهلة (QIZ) وتحديدا في قطاع الألبسة تشكل نسبة العمالة المحلية منها 33% والوافدة 67% مقسمه على النحو التالي : الجنسية البنغالية25% الصينية 18% السيرلانكية 17% الهندية7% باقي الجنسيات 1%.

وكان تقرير أمريكي قد أورد انتهاكات بحق عمال من بنغلادش في حوالي 25 مصنعا للألبسة في الأردن تتمثل في العمل بظروف قسرية ولساعات عمل طويلة مع تأخير دفع رواتبهم التي تقل كثيرا عن رواتب العمال الأردنيين.

كما أورد التقرير ان العامل القادم الى الأردن من بنغلادش يدفع مقابل توقيع عقد العمل مبلغا يتراوح بين 1000 الى 3000 دولار.

أضف تعليقك