نيويورك تايمز: تسليح الجيش الحر عبر الاردن

نيويورك تايمز: تسليح الجيش الحر عبر الاردن
الرابط المختصر

سمح الاردن في كانون اول من العام الماضي بمرور شحنات اسلحة عبر ارضيه سلمت للجيش السوري الحر الذي استخدمها في القتال ضد الجيش النظامي السوري ، حسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم ان الاسلحة التي سمح الاردن بمرورها تكفلت المملة العربية السعودية بتمويل شراءها من كرواتيا.

وقال مصدر مطلع على عمليات الشراء الضخمة ان الهدف السعودي من تسليح المقاتلين المناهضين لنظام الحكم في سوريا هو محاولة كسر الجمود الذي سمح للرئيس بشار الأسد التمسك بالسلطة.

ولم يكشف التقرير عن تفاصيل عملية مرور الاسلحة عبر الاردن، غير انه أكدها، في وقت يعلن الاردن موقف محايداً من الازمة السورية متمسكاً بضرورة حل الازمة عبر مخرج سياسي، حسب وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة " لعمان نت".

وهو الموقف الذي أعاد التأكيد عليه الملك عبد الله الثاني في العديد من المناسبات واللقاءات الصحفية.

مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية نفى صحة التقرير المنشور، وقال المصدر " لعمان نت" لم يدخل أي قطعة سلاح الى سوريا عبر الاردن لا بطريقة رسمية أو غير رسمية.

وكشف المصدر عن ضبط محاولات لإدخال اسلحة خفيفة للجيش السوري الحر عبر الحدود الاردنية، الامر الذي تقوم قوات حرس الحدود بمراقبته ومنعه.

للإطلاع على تقرير: نيويورك تايمز

أضف تعليقك