نمو صادرات اربد للربع الثالث من العام الحالي

الرابط المختصر

 بلغت صادرات محافظة اربد للاسواق العربية والعالمية خلال ايلول الماضي6ر39 مليون دولار مقابل5ر39 مليون دولار للشهر ذاته من العام الماضي بزيادة نسبتها3ر0 بالمئة.

وبلغت صادرات المحافظة حتى الربع الثالث من العام الحالي8ر301 مليون دولار مقابل4ر295 مليون لذات الفترة من العام الماضي بنسبة نمو مقدارها2ر2 بالمئة. وقال رئيس غرفة صناعة اربد رائد سمارة ان الرصد الشهري لسلم الصادرات يظهر تناميا خاصة في قطاع الالبسة والمحيكات عازيا ذلك الى دعم القطاع الصناعي من قبل الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة ووزارة العمل ومؤسسات ذات علاقة كمؤسسة تطوير المشروعات الاقتصادية التي ساهمت جميعها في سن تشريعات واستراتيجيات وسياسات او تعديلها انعكست بمجملها على النهوض بالقطاع الصناعي برمته.

ودعا الى ضرورة ايلاء القطاع الصناعي الاهتمام اللازم خاصة وان القطاع قادر على استيعاب وتشغيل الاف الايدي العاملة، لافتا الى اهمية التوجه نحو رسم سياسات التعليم للتركز على التعليم المهني والعملي وربط التعليم بحاجات سوق العمل.

واشار سمارة الى ان تقرير الصادرات الذي اعدته الغرفة اظهر ان صادرات مدينة الحسن الصناعية لشهر ايلول بلغت2ر35 مليون دولار مشكلة ما نسبته9ر88 بالمئة من اجمالي صادرات المحافظة فيما بلغت صادرات مدينة السايبر سيتي حوالي اربعة ملايين دولار بنسبة1ر10 بالمئة.

واشار الى ان غالبية الصادرات جاءت من قطاع المحيكات والصناعات الجلدية بقيمة37 مليون دولار في حين كان نصيب الادوية البيطرية والزراعية والاسمدة مليونا و200 الف دولار وحل قطاع الصناعات البلاستيكية ثالثا بقيمة650 الف دولار تلته الصناعات الهندسية بقيمة600 الف دولار، فصناعات الحجر والرخام بقيمة115 الف دولار ثم الغذائية بقيمة74 الف دولار.

أضف تعليقك