نسبة نجاح التوجيهي 60% والتقديم يبدأ الأربعاء

نسبة نجاح التوجيهي 60% والتقديم يبدأ الأربعاء
الرابط المختصر

تبدأ لجنة تنسيق القبول الموحد للجامعات الرسمية يوم الأربعاء المقبل باستقبال طلبات الالتحاق بالجامعات للعام الجامعي المقبل 2006 /2007 من خلال المكاتب البريدية المنتشرة في انحاء المملكة ويستمر استقبالها لمدة أسبوع واحد.وأعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج الثانوية العامة (التوجيهي) في الساعة الرابعة من مساء الجمعة على المواقع المخصصة لها على الإنترنت، حيث أن نسبة النجاح الكلية للطلبة النظاميين في الثانوية العامة (التوجيهي) لهذا العام في جميع التخصصات زادت على 60 %.

وبين رئيس لجنة القبول الموحد الدكتور مصطفى قرنفلة لعمان نت أنه "سيتم توزيع 70 ألف قسيمة مالية على المكاتب البريدية لاستيعاب أعداد الطلبة الناجحين في الثانوية العامة ممن تزيد معدلاتهم عن 65 بالمائة".

وقال قرنفلة "أن الاعداد التي ستستقبلها الجامعات الرسمية التسع وفق لجنة تنسيق القبول الموحد نحو 28195 طالبا وطالبة من ناجحي الثانوية العامة موزعين على الجامعة الأردنية بواقع 3610، واليرموك 4445، ومؤتة 4960، والعلوم والتكنولوجيا 2200، والهاشمية 2775، وآل البيت 1630، والبلقاء التطبيقية 4020، والحسين 2975، والطفيلة التقنية 1580".

وأكد أن هؤلاء الطلبة سيوزعوا على 391 تخصصاً موزعة على الجامعات، ففي الأردنية 63 تخصصا، وفي كل من اليرموك ومؤتة 46 تخصصاًَ، وفي العلوم والتكنولوجيا 36، والهاشمية 47 وآل البيت 27 والبلقاء التطبيقية 66 والحسين 38 والطفيلة التقنية 22 منوها أن التخصصات زادت هذا العام بـ16 تخصصاً.

وكانت اللجنة طلبت من الجامعات الرسمية تزويدها بأعداد الطلبة المتاح قبولهم في كل منها والتخصصات المطروحة فيها لاعداد النشرات الإرشادية المرفقة بطلبات الالتحاق وفقا لاسس القبول الجديدة التي طرأت على بعض الكليات.

وبحسب الدكتور قرنفلة فان النشرات الارشادية المرفقة ستتضمن التخصصات المتاحة في كل جامعة ورسم الساعة المعتمدة والتخصصات المتاحة لكل فرع من فروع الثانوية العامة والحدود الدنيا لمعدلات القبول .


وقال وزير التربية والتعليم خالد طوقان في تصريحات صحفية أن نسبة النجاح في الفرعين العلمي والإدارة المعلوماتية زادت على 70 %، في حين بلغت في الفرع الأدبي 55 بالمائة، مقابل أقل من 40 % في الفرع المهني، و84 % في الفرع التمريضي.

وأكد أن أوائل الطلبة في امتحان الثانوية العامة توزعوا على جميع محافظات المملكة وأن ما يزيد على ثلثي الأوائل هم من طلبة المدارس الحكومية، وأن الإناث تفوقن على الذكور، حيث زادت نسبة الإناث بين أوائل المملكة بشكل عام على 60 بالمائة.

وكان مجلس التعليم العالي أقر قبل نحو ثلاثة أسابيع رفع معدلات القبول في كليات التمريض، إدارة الأعمال، تكنولوجيا المعلومات والشريعة إلى 70%. في حين حافظت معدلات القبول في الكليات الأخرى على حدودها السابقة والبالغة 85% في كليتي الطب وطب الأسنان و80% في كليات الهندسة والصيدلة، والتخصصات الأخرى المتبقية 65% للجامعات الرسمية.

وحصل حوالي 2840 طالبا وطالبة على معدل 90% فما فوق في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة ، وفق قراءة اولية لنتائج الدورة الصيفية التي اعلنتها الوزارة عبر المواقع الالكترونية امس ، بينما سجلت اعلى معدل في النتائج في الفرع العلمي الطالبة مروة محمد صبحة وحصلت على معدل 98,5%.

ووفقا للنتائج فقد سجل ثمانية من الطلبة تفوقاً بحصولهم على معدل 98% في حين حصل على معدل 95% فما فوق ما مجموعهم 321 طالبا وطالبة علما ان هناك طلبة من تساوى في المعدل منهم على سبيل المثال لا الحصر ثلاثة طلاب حصلوا على معدل 98,3% .
يذكر أنه تقدم لامتحان الثانوية العامة في دورته الصيفية حوالي 109 آلاف طالب وطالبة وعقدت في الفترة من الثامن عشر من الشهر الماضي إلى الخامس من الشهر الحالي.
وكان مجلس التعليم العالي قرر قبول 39 ألف طالب وطالبة في الجامعات الرسمية في البرنامج العادي للعام الجامعي 2006-2007 على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

أضف تعليقك