"ميتسوبيشي" تسعى لإنشاء محطة كهرباء نووية في الأردن

"ميتسوبيشي" تسعى لإنشاء محطة كهرباء نووية في الأردن
الرابط المختصر

قال أكيرا ساوا رئيس أنشطة الطاقة النووية في شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية أمس، إن الشركة تسعى للفوز بطلبيات لإنشاء 30 محطة كهرباء نووية بحلول عام 2025.

وقال ساوا وهو أيضا نائب الرئيس التنفيذي، إن لدى الشركة فرصة جيدة للفوز بعقد أول مشروع لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في الأردن.

ومثل منافسيها تسعى شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة لإنعاش جهودها التسويقية مع تزايد عدد مشاريع محطات الكهرباء النووية الجديدة في الخارج.

ووفقا لمنتدى الصناعة النووية الياباني يبلغ عدد محطات الكهرباء النووية العاملة في العالم 432 محطة حاليا وهناك 140 منشأة أخرى إما قيد الإنشاء أو يجري التخطيط لها وذلك حتى كانون الثاني (يناير).

وقال ساوا ''نتوقع تلقي طلبيتين سنويا. هدفنا قابل للتحقيق بالنظر إلى الحجم المحتمل للسوق''.

وتنافس ''ميتسوبيشي'' حاليا على مشروع في فنلندا ويسعى مشروعها المشترك مع مجموعة الطاقة الفرنسية الحكومية( اريفا) للفوز بعقد أول محطة كهرباء نووية في الأردن والذي تنافسها عليه شركة الطاقة الذرية الكندية و''أتوم ستروي إكسبورت'' الروسية الحكومية.

وأوضح ساوا أن العقد الفنلندي قد لا يمنح قبل نهاية العام المقبل لكن القرار الأردني قد يصدر في وقت أقرب من ذلك.

وقال ''لدي شعور أننا نملك ميزة (على العروض الأخرى في مشروع الأردن) .. توجد تصدعات (جغرافية) في خليج العقبة لذا من الضروري أن نأخذ في الحسبان احتمال حدوث زلازل كما في اليابان. سمعت أن الأردن يقدر أهمية نظمنا الهندسية المقاومة للزلازل إلى جانب سجلنا فيما يتعلق بإجراءات السلامة''.

وتطرح ''ميتسوبيشي'' و''اريفا'' في الأردن الجيل الجديد من المفاعل ''اتميا 1'' بقدرة 1100 ميجاوات والذي تطوره الشركتان.

أضف تعليقك