موقع عُمّاد السيد المسيح في الأردن على لائحة التراث العالمي

موقع عُمّاد السيد المسيح في الأردن على لائحة التراث العالمي
الرابط المختصر

صادقت لجنة التراث العالمي في دورتها التاسعة والثلاثين والمنعقدة حاليا في مدينة بون بألمانيا على قرار تسجيل موقع عُمّاد السيد المسيح(المغطس) على لائحة التراث العالمي.

 

وفي هذا السياق قال المدير السابق لمشروع اكتشاف الموقع الدكتور محمد وهيب إنه بهذه الإضافة صار للأردن خمسة مواقع على لائحة التراث العالمي هي أم الرصاص ووادي رم وقصير عمرة البتراء، وموقع عُمّاد السيد المسيح.

 

وأضاف وهيب لــ عمّان نت أن الموقع حصل على 21 صوتاً من أصل 21 لاحتوائه على الأدلة الثلاثة القاطعة التي جعلت اللجنة تعمل على إدراجه على لائحة التراث العالمي، مبيناً أنه احتوى على الاكتشافات الأثرية من كنائس وقنوات وخزانات مائية وكهوف وفسيفساء بشكل دامغ، بالإضافة إلى الاكتشافات الفخارية فيه، ومن ثم ما دلت عليه أقوال الرحالة والمؤرخين القدامى، وتوافق كل ذلك مع ما ورد في الإنجيل خاصة انجيل يوحنا الاصحاح الأول الآية 28.

 

يشار إلى أن موقع عًمّاد السيد المسيح الذي اكتشف عام 1996 من قبل فريق أردني يعتبر أقدس المواقع المسيحية في العالم ويمثل شاهدًا حياً على حقبة تاريخية وممارسة شعائر دينية لا زالت قائمة في الموقع حتى اليوم، بالإضافة إلى أنه يعتبر ذو قيمة دينية عالمية عالية كونه مكان انطلاق الدعوة المسيحية بعد تعميد السيد المسيح على يدي يوحنا المعمدان.

 

وأطلق مجلس أمناء موقع المغطس في الأردن اسم "موقع عماد السيد المسيح" بديلا عن "المغطس".  في العام 2011 حيث أتت فكرة تغيير الاسم للتركيز على روحانية موقع عماد السيد المسيح، بالإضافة إلى موقع الغطاس.
ويقع الموقع في "وادي الخرار" في قرية "بيت عنيا" شرقي نهر الأردن، ويبعد عن العاصمة عمان 50 كيلومترا شمال البحر الميت

أضف تعليقك