موظفو شركة توليد الكهرباء يعتصمون ... ويتعهدون بالمزيد "صور"

موظفو شركة توليد الكهرباء يعتصمون ... ويتعهدون بالمزيد "صور"
الرابط المختصر

نفذ العشرات من موظفي شركة توليد الكهرباء المركزية ظهر اليوم الاثنين اعتصاما أمام المكاتب الرئيسية للشركة والقائمة في خلدا، وذلك احتجاجا على فصل 23 موظف، وفقاً لنقابة العامة للكهرباء، أو إحالتهم للتقاعد وفقاً لشركة الكهرباء.

وقالت الشركة في تصريحات صحفية سابقة لها إن هذه الخطوة تأتي من باب الحرص على العمل ضمن بنية داخلية سليمة، وان أي موظف لا يرغب بتقديم استقالاته سيخضع لاحكام قانون العمل الأردني.

وكانت إدارة الشركة قد عرضت على الموظفين نظام حوافز بتاريخ 11-7 وحصلت عمان نت على نسخة من كتاب الحوافز تتضمن ما يلي : راتب 19 شهرا (الراتب الأساسي+ العلاوات)، 2000 دينار لمن يدرس في الجامعة أو لدية أبناء يدرسون في الجامعة، راتب شهر واحد بدلا من ثلثي الراتب المنصوص عليه في الاتفاقية العمالية الموقعة مع نقابة العاملين في قطاع الكهرباء بتاريخ 10-5-2010، حق تملك السكن الوظيفي في العقبة لموظفي العقبة، وذلك بناء على التعميم الإداري رقم 19/2010 بنفس الخصوص.

وأشارت الإدارة في كتابها أن من يرغب بالاستفادة من العرض التقدم بطلب استدعاء، موضحا بأنه لن يكون هناك تمديد لفترات العروض، بالإضافة إلى انه لن يكون هناك أي حوافز أخرى في المستقبل، وان موافقة إدارة الشركة على قبول استدعاءات الموظفين هو حق للشركة مبنى على متطلبات ومقتضيات مصلحة العمل.

وحمل الموظفون مسؤولية فصل الموظفين لأي صاحب قرار في الشركة، وناشدوا رئيس الوزراء ووزير العمل بالنظر في قضيتهم، واصفين قرار فصلهم بالغير إنساني ومجزرة بحق العمال.

ورفع المعتصمون الأعلام الأردنية وصورة الملك عبد الله الثاني وشعارات منها “الإضراب مشروع ضد الفقر والجوع والجريمة”، “تسريح العمال بحجة الهيكلة زيادة في الفقر والبطالة والجوع”، “شكرا يا إدارة الشركة على طرد العمال للشوارع والمجهول”.

واصطحب بعض الموظفين المعتصمين أبناءهم للمشاركة في الاعتصام، وتعهدوا  بالاستمرار بسلسلة من الاعتصامات التي تأتي بدعوة من النقابة العامة للكهرباء إلى حين النظر في قضيتهم.

هذا وحاولت عمان نت الاتصال مع المدير التنفيذي لشركة توليد الكهرباء عبد الفتاح النسور، إلا ان الاتصال تعذر به لسفره خارج البلاد.

ولكن وفي تصريح سابق للنسور لعمان نت قال "إن هناك دراسة قامة بها الشركة تشير إلى وجود عمالة زائدة تعيق العمل، و كان هنالك تواصل مع الموظفين والنقابة وحملنا هذا الهم من كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية لكن إرضاء الناس غاية لا تدرك أبدا”.

واستغرب النسور في تصريحه استياء بعض الموظفين من إحالتهم على التقاعد،مؤكدا أن أكثر من 100 موظف تقدموا طوعا للاستفادة من هذا البند، ومن بينهم أشخاص ليسوا من فئة المتقاعدين تقدموا للإحالة للتقاعد للاستفادة من العرض المقدم”.

ويضيف يحكمنا قانون العمل الأردني وبند إعادة هيكلة الشركة لكن نحن تقدمنا بعرض للموظفين وتقدموا له العشرات”.

هذا وتستحوذ شركة الأردن دبي كابيتال على 55% من شركة كهرباء محافظة اربد المساهمة العامة, وعلى 100% من شركة توليد الكهرباء, البالغ رأسمالها 10 ملايين دينار, تحت اسم شركة كهرباء المملكة لاستثمارات الطاقة, التي تملك رأسمالها كاملا.

أضف تعليقك