موظفو الفوسفات يواصلون الاضراب واجتماع لحسم الخلاف

موظفو الفوسفات يواصلون الاضراب واجتماع لحسم الخلاف
الرابط المختصر

يواصل موظفو وعمال مناجم الفوسفات في منجم الحسا والأبيض و العقبة، يوم الثلاثاء، ولليوم الثالث على التوالي اضراباَ مفتوحاً عن العمل احتجاجاً على اتفاقية العمل الجماعية التي وقعت بين ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية المساهمة العامة، والنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين، الاسبوع الماضي.

ويطالب المضربون بإعادة صياغة الاتفاقية و تعديل بند مكافأة نهاية الخدمة الى شهرين، بدلاً من شهر واحد.

وقال نقيب العاملين في المناجم والتعدين خالد الفناطسة أن النقابة ستجتمع ظهر الثلاثاء مع وزير العمل لدراسة مطالب المعتصمين , آملاً أن تتجاوب ادارة شركة الفوسفات مع مطالب العمال المضربين.

وأشار الى ان خطوط الانتاج في الابيض والحسا والعقبة متوقفة و توقف عملية التصدير.

وقال الفناطسة الاوضاع المالية للشركة لا تسمح برفع العلاوة الى شهرين، والتي ستكلف 160 مليون دينار.

وأشار النقيب بوقت سابق لـ"عمان نت" الى ما حققته الاتفاقية الموقع من 9 بنود من ميزات، والتي بموجبها منح كافة العاملين في الشركة مكافأة انتاج تقدر بما يعادل ثلاثة ارباع الراتب الشهري الاجمالي لكل عامل على ان لا تقل هذه المكافأة عن ستمائة دينار . ووافقت ادارة الشركة على صرف علاوة ميدان ومقدارها 10% من الراتب لكافة العاملين لديها اعتباراً من 1/1/2013 بدلاً من 1/5/2013، كما وافقت على اخراج مئتي عامل من عمال الشركة على نظام الحوافز شريطة ان تعلن الاسماء في موعد اقصاه 30/6/2013، على ان يتم الاخراج خلال العام الحالي 2013.

وبموجب الاتفاقية اتفق الطرفان على حق الشركة في الاحتفاظ بالعاملين الذين تحتاج الى خدماتهم في المستقبل، مع احتفاظهم بحقهم في استخدام نظام الحوافز بالمستقبل ايضاً.

كما وافقت ادارة الشركة على منح جميع العاملين في الشركة زيادة شهرية مقدارها عشرون ديناراً على الراتب الاساسي اعتباراً من 1/1/2013 بدلاً من زيادة علاوة غلاء المعيشة.

والزمت الاتفاقية ادارة الشركة على اعتبار كل موظف يعمل بعقد وامضى سنة واحدة في الشركة مثبتاً على كادر الشركة على ان تلتزم ادارة الشركة ايضاً بتطبيق نظام الهيكلة المعتمد، شريطة ان لا تؤثر على الحقوق المكتسبة او المسميات الوظيفية او تخفيض الرواتب لكافة موظفي الشركة.

كما الزمت الاتفاقية النقابة بضرورة توضيح مفاهيم نظام الهيكلة المعتمد لكافة العاملين في الشركة، والتاكيد على انها ستنعكس عليهم بشكل ايجابي في المستقبل.

وتم الاتفاق على ان تكون مكافأة نهاية الخدمة لجميع العاملين في الشركة بما يعادل راتب شهر عن كل سنة خدمة وبما لا يقل عن الف دينار لكل عامل تنهتي خدماته لدى الشركة.

كما الزمت هذه الاتفاقية العمال والنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين عدم التقدم بأي مطالب عمالية ذات اثر مالي خلال العامين القادمين تبدأ من تاريخ 1/1/2013.

أضف تعليقك