مواقع التواصل الاجتماعي تخذل مستخدمها وتنحاز للاحتلال

الرابط المختصر

في الوقت الذي لا يجد فيه الكثير من الفلسطينيين طريقة لإيصال رسالتهم عبرها غير تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي, وفي الوقت الذي يسعى فيه مختلف النشطاء للتوعية والتعريف بقضية حي الشيخ جراح وما يتم فيه من تهجير واعتداء على سكانه الحقيقيين, تخذل مواقع التواصل الاجتماعي روادها في مثل هذا الظرف بإقدامها على حذف قصص ومنشورات من صور وفيديوهات وإغلاق حسابات بعض الأشخاص الذين يوثقون ما يحدث و ينشرون الوعي حول ما يتم انتهاكه في حي الشيخ جراح وفي مدينة القدس المحتلة ومنعهم من النشر لفترة لا تقل عن شهر.
 

تبريرات غير مقبولة من انستجرام
"محتوى غير آمن ويخالف قوانين انستجرام", كانت هذه الرسالة التي تلقاها من تعرض لحذف محتواه من انستجرام -والبعض الآخر لم يتلق رسالة أصلًا-, حيث يرتئي رواد هذه المنصة أن هذه التبريرات غير منصفة وتجعل من انستجرام منصة تقف في صف العدو المحتل, مما دفعهم لإطلاق حملة لإعادة تقييم التطبيق وتقليل عدد نجماته على متجر التطبيقات.
هذه الطريقة عادة ما تثبت جدواها عند تفاعل النشطاء معها لتأثيرها على أرباح الشركة التي ينخفض تقييمها من قبل المستخدمين, فنرى بالصورة كيف انخفض تقييم تطبيق انستجرام من 4.7 إلى 4.2 من أصل 5 نجمات.
 

 

انستغرام

 

 

 

انستجرام يتأسف ويعزو الحذف لأسباب فنية
لم تلبث هذه الحملة إلا قليلًا ليغرد الانستجرام عبر حسابه في التويتر التغريدة التالية التي كتب فيها: "أردنا تقديم المزيد من المعلومات حول ما حدث, نحن آسفون جدا لكل من تأثر بالحذف, لقد أصلحنا هذه المشكلة التي أثرت على العديد من القصص التي تحتوي على منشورات أعيد مشاركتها أنشئت بالأمس وفي وقت مبكر من هذا الصباح. نأسف لجميع المتأثرين ، خاصة أولئك الذين يرفعون الوعي لأسباب مهمة على مستوى العالم.

نعلم أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات في تحميل القصص وعرضها’ هذه مشكلة فنية عالمية واسعة الانتشار ولا تتعلق بأي موضوع معين ونحن نعمل على حلها الآن وسنقدم تحديثًا في أقرب وقت ممكن."
 

انتسغرام

انتسغرام

انتسغرام

تفاعل رواد مواقع التواصل مع اعتذار انستجرام حول حذفه لمحتواهم وكتبوا معلقين ما يلي:

سارة رزيق
انستغرام يعتذر عن حذف وحجب منشورات تتعلق ب #حي_الشيخ_جراح ويبرر اعتذاره بأن الحذف لم يكن متعمد لكن حدث نتيجة خلل تقني .. النشر وتسجيل موقفنا على السوشيل ميديا مهم مهما حاولوا استصغاره أو عرقلته

 

وليد نجم
يوم أمس أُطلِقَتْ حملة لإعادة تقييم إنستغرام وفيسبوك بنجمة واحدة على جوجل بلاي والآب ستور، بسبب سياستهم المتحيِّزة لأي أمر يتعلق بذكر فلسطين والمسجد الأقصى.

هذه الحملة أسفرت عن نزول تقييم إنستغرام من 4.7 إلى 4.3 لساعات!

مما دفع إنستجرام للتبرير والاعتذار على صفحتهم في تويتر كما هو مُبين بالصور.

إن قوتنا بالدفاع عن قضيتنا تكمُنُ بالوِحدة! حتى افتراضيًا، فهذا يُرغِم ويساعد بالضغط على أي جهة.
#تذكروا.. نستطيع عمل الكثير ونحن مجتمعون🖤

فيسبوك يحذو حذو زميله
مع استمرار التغطيات ومع تصاعد الأحداث التي تضمنت اشتباكات بين المقدسيين وقوات الاحتلال صباح اليوم في باحات المسجد الأقصى, تزايد التفاعل على منصة فيس بوك بالتزامن مع التفاعل الكثيف على تطبيق انستجرام, لكن فيسبوك لم يلبث قليلًا حتى بدأ بحذف المحتوى الذي يتم تداوله حول الانتهاكات التي تحدث في القدس والمحتوى الذي يرفق معه وسوم حول القضية أو كلمات ذات علاقة بالمستجدات بحجة أن هذا النوع من المشاركات "يتعارض مع معايير المجتمع الأساسية حول الأفراد والمنظمات الخطرة"

 

انتسغرام

رفع هذا من وتيرة الاستياء التي كانت قد تولدت في البداية من قبل تطبيقات أخرى فكتب رواد فيس بوك ما يلي تعبيرًا عن استيائهم:
يزن حامد
احذروا .. هناك سياسة واضحة لتكميم أفواه جميع المتعاطفين مع القضية الفلسط...ينيــة.

 

مُنعت قبل قليل من الإعلان والـ Live لمدة ثلاثين يوما، واتوقع أن "العقاب" المقبل هو منعي من النشر.

كونوا حذرين بانتقاء المفردات، حتى نستطيع كشف وفضح جرائم الاحتلال عبر منصات التواصل.

 

عامر موسى
الفيس حذف البوست.. وحظر لايف وتمويل لمدة شهر

متخيلين قديش بخافوا من أداة السوشل ميديا؟

استمروا بالنشر عن قضيتكم يا سادة

وباقي ٣٦ دقيقة على مهلة القس.ام

مما دفع رواد فيسبوك للبحث عن طرق أخرى للنشر حول القضية دون المساس بقواعد فيسبوك, مثل كتابة النص في صورة ونشره, أو استبدال أحرف انجليزية في النص مكان العربية أو وضع مسافات أو نقاط طويلة بين الكلمات والجمل.

منذ بداية الاحتجاجات في القدس والوسوم المتضامنة والمدافعة عن القضية مثل #أنقذوا_حي _الشيخ_ جراح ووسم #القدس في أوج تفاعلها بالرغم من وجود عقبات تفرضها التطبيقات, فهل سنشهد حملة إعادة تقييم لتطبيق فيس بوك يليها اعتذار كما اعتذار انستجرام في الأيام القليلة المقبلة؟

أضف تعليقك