مواجهات في الأقصى والأردن يستنكر الانتهاكات

مواجهات في الأقصى والأردن يستنكر الانتهاكات
الرابط المختصر

 

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة، وبقرار رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو،  صباح الاثنين المسجد الأقصى، لتأمين اقتحامات المستوطنين للمسجد.

 

ونقلت وكالة "معا" الفلسطينية عن شهود عيان قولهم إن قوات الاحتلال الخاصة اقتحمت المسجد عبر باب المغاربة، وشرعت بإخلاء الساحات من المتواجدين وطواقم الإسعاف، كما أغلقت باب المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية.

 

من جانبه أوضح الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، أن اقتحامات المسجد الأقصى جاءت بقرار من نتنياهو، حيث أكدت شرطة الاحتلال بأن باب المغاربة لن يفتح اليوم لاقتحامات المستوطنين والسياحة الخارجية.

 

وأضاف الشيخ الخطيب أن الهدوء كان يسود المسجد الأقصى وساحاته بالكامل، وعند الساعة التاسعة صباحاً وبصورة مفاجئة اقتحمت قوات الاحتلال الخاصة المسجد عبر باب المغاربة لتأمين اقتحامات المستوطنين، بقرار من نتياهو.

 

وأضاف الشيخ الخطيب أن قوات الاحتلال بكافة أجهزتها الأمنية انتشرت في ساحات المسجد، وحاصرت عشرات المعتكفين داخل المسجد القبلي بالسلاسل الحديدية.

 

واستنكر الخطيب اقتحام الأقصى لليوم الثاني على التوالي في هذه الأيام الفضيلة، والتي من المعتاد أن تكون أيام خاصة للعبادة والاعتكاف في المسجد.

 

هذا وقد اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في المسجد الأقصى ، ردا على استباحة المسجد من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان.

الأردن يطالب بوقف فوري للانتهاكات الإسرائيلية

استنكرت الحكومة الأردنية ودانت بأشد العبارات الإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى، والتي كان آخرها اقتحام أعداد كبيرة من القوات الإسرائيلية، والاعتداء على المصلين وموظفي الأوقاف، واستخدام الرصاص المطاطي وقنابل الصوت، إضافة لوضع القيود على دخول المصلين للمسجد.

 

وطالبت الحكومة في بيان أصدره اليوم وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني ، بالوقف الفوري لكل هذه الإجراءات التصعيدية غير المبررة وإحترام إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، للوضع التاريخي القائم في المسجد الأقصى.

 

وأكد المومني ، أن هذه الممارسات الإسرائيلية المرفوضة بشكل مطلق والمُدانة تتعارض مع كافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تدعو لضمان حرية العبادة وإحترام الأماكن المقدسة.

أضف تعليقك