مهرجانات صيف الأردن بدون فنانينها

الرابط المختصر

أضيفت أزمة المهرجانات الأردنية الصيفية من غياب وتأجيل واعتذار المطربين والمشاركين بسبب أزمة لبنان وفلسطين في العدوان الإسرائيلي، الى أزمة تزاحم هذه المهرجانات وكثرتها، الأمر الذي أثر على حضور الجماهير فيها.ففي الوقت الذي ابتدأ فيه موسم المهرجانات الصيفية في الأردن، بدأ العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين، مما أثر على الفعاليات وتأجيلها أو إلغاء بعضها بسبب تعذر وصول المشاركين فيها.

وبينما أعلنت رابطة الكتاب الأردنيين عن تأجيل فعالياتها لهذا الأسبوع حتى اشعار آخر، كان فنانون لبنانيون وعرب أبلغوا إدارات المهرجانات اعتذارهم عن المشاركة بسبب الأحداث في بلادهم.

فقد اعتذر الفنان اللبناني فضل شاكر والفنانة السورية رويدا عطية عن المشاركة في مهرجان الفحيص نتيجة الوضع الراهن، حيث أشار أمين سر مهرجان الفحيص محمد خليل أن المهرجان اتفق مع الفنان حاتم العراقي ليقيم حفله مساء اليوم الإثنين على المسرح الرئيسي.

وأوضح خليل أسباب ذلك قائلاً "المنطقة تعيش ظرفاً سياسياً غير عادي، وهذا يؤثر على الإقبال الجماهيري ويجعله محدوداً بسبب تغيب الفنانين، فقد كنا متوقعين حضوراً كبيراً جداً في حفلة الفنان فضل شاكر، مع أن حضور مهرجان الفحيص يكون جيداً جداً بالعادة ولم يعاني من قلة الحضور، لكن الأحداث أثرت على المهرجان هذه السنة".

وتلقت إدارة مهرجان الفحيص مؤخرا رسالة اعتذار عن المشاركة من النجمين المصريين فاروق الفيشاوي، وإلهام شاهين اللذين كانا ضيفي شرف المهرجانات وجاء اعتذارهما تضامناً مع الشعبيين الفلسطيني واللبناني، فيما اعتذر الشاعران اللبنانيان شوقي بزيع وزاهي وهبي عن المجيء إلى أمسيتهما الشعرية في الفحيص.

أما مهرجان شبيب فلم تحظ أولى حفلاته الفنية بحضور يذكر في حفلة المطرب فادي بدر على الرغم من تأخره في الظهور ثلاث ساعات، فيما ألغي حفل المطربة اللبنانية دينا حايك لعدم قدرتها على الحضور الى الأردن بسبب تعطل حركة الطيران في مطار بيروت.

ولم تسلم حفلات مهرجان القرية العالمية المسرحي هذا العام من تداعيات المجريات، ففي الحفل الأول لمسرح القرية والتي أحياها الفنان هاني شاكر لم يحضره سوى بضع مئات من المواطنين حيث بدت المدارج شبه خالية من الجماهير على الرغم مما شهده الفنان هاني شاكر من حضور كبير في الحفلات السابقة في مهرجان جرش.

وأرجع المستشار الإعلامي لمهرجان القرية العاليمة مأمون الروسان السبب في قلة حضور حفلة الفنان هاني شاكر الى "الجو العام، فقد تأثر فيه الأردنيين والعرب جميعاً بما يحدث في لبنان وفلسطين، وأعتقد أن هذا هو السبب الأساسي"

وبحسب الروسان فقد تم الاعتذار عن حفلة واحدة للمهرجان وهي حفلة سلطان أبو سعود ورولا سعد وذلك لتعذر وصول الفرقة الفنية المرافقة لهما من لبنان ، إذ كان الفنان أبو سعود قد وصل الى عمان من دبي ووصلت الفنانة رولا سعد من دمشق قبل الحفلة بيوم.

وقال "تم تأجيل الحفلة لكننا لم نحدد موعد آخر لإقامتها، لأننا لا نعرف ما التطورات التي ستكون، وما عدا ذلك ليس هناك اعتذارات لكن هناك تخوف".

ومن جهة أخرى اعتذرت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم عن إقامة حفل فني لها في عمان الخميس الماضي لنفس أسباب توقف مطار بيروت الدولي وعدم تمكنها من الحضور.

بالنسبة لفعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون فهي تبدأ في 26 تموز، ويبدو أن الأوضاع لن تتحسن قبل بداية الحفلات مما يستدعي تعديلات وتغييرات في الفعاليات خاصة حفلات الفنانين اللبنانيين ومنهم وديع الصافي ماجدة الرومي وفارس كرم ونجوى كرم.

أضف تعليقك