من 200-300 ألف سيارة في عمّان خلال الذروة

من 200-300 ألف سيارة في عمّان خلال الذروة
الرابط المختصر

 

أرجع المدير التنفيذي للنقل في أمانة عمان الكثافة المرورية التي تشهدها شوارع العاصمة عمّان إلى ازدياد أعداد السيّاح والمغتربين الأمر الذي يؤدي إلى تغير في الأنماط المرورية، حيث يبلغ عدد السيارات في أوقات الذروة ما بين 200-300 ألف سيارة كزوار من المحافظات أو سيّاح.

 

وأشار الصمادي إلى أن من ضمن أهم الحلول هو تنظيم عملية الاصطفاف حيث تطلب الأمانة حالياً من المنشات الجديدة زيادة مساحة المواقف المخصصة للسيارات فيما سيتم إنشاء مصفات أوتوماتيكية قريباً لتتسع لأكبر عدد ممكن من السيارات بالرغم من صعوبة إيجاد مساحات تكفي مليون مركبة.

 

وأوضح الصمادي لـ عمّان نت إلى أن وقوف المركبة بشكل مزدوج على جانب طريق حيوي يحمل أكثر من 2000 سيارة في الساعة لكل مسرب يعطل في الدقيقة نحو 30 مركبة خلفها، وهو ما يتسبب بإرباك وتعطيل حركة المرور.

 

فيما عملت الأمانة على تنظيم مهنة الاصطفاف الفاليت باركنج، وعليه أكد الصمادي على ضروة أن لا يسلم المواطن مركبته لأي  خدمة اصطفاف قبل أن يتأكد فيما إذا كانت مرخصة حيث يشترط على الشخص العامل بإرتداء زي موحد ويظهر عليه اسم الشركة، إضافة إلى إمكانية طلبه إظهار الترخيص له. أو الاتصال بالأمانة في حالة رغبته بالتأكد من ترخيص الشركة.

 

 

وتسعى الأمانة للوصول إلى توازن في استخدام وسائل النقل العام حيث أن نسبة استخدامها البالغة 4% منخفضة جداً بحسب الصمادي فيما ينفق موظفون وعمال ما نسبته 25-35% من دخلهم على النقل سواء باستخدام السيارة الخاصة أو وسائل النقل، فيما وصلت أعداد السيارات المسجلة داخل العاصمة عمّان مليون سيارة.

أضف تعليقك