" من البيدر الى المائدة"

" من البيدر الى المائدة"
الرابط المختصر

اطلق منتدى الزراعة الحضرية مشروع "من البيدر الى المائدة" ضمن مشروع الزراعة الحضرية الذي تديرة امانة عمان .

وقال مدير مشروع الزراعة الحضرية في الامانة المهندس هشام العمري خلال إجتماع المنتدى في مركز الحسين الثقافي ان المشروع ينفذ بالتعاون مع جمعية سيدات عراق الأمير في منطقة وادي السير وبدعم من مؤسسة RUAF (مركز الموارد للزراعة الحضرية والأمن الغذائي) ووحدة البيئة والتنمية المستدامة في الجامعة الأمريكية .

وأشار الى أن المشروع يهدف الى تدريب الأسر على الأعمال الزراعية من خلال توفير خبراء زراعيين وتمكينهم من اختيار المحاصيل المناسبة التي تدر عليهم دخلاً جيداً ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم .

ويستفيد من المشروع حوالي 80 أسرة حيث تقوم باستغلال مساحات من الأرض تتراوح من 250 متر مربع ولغاية الف متر مربع.

ويوفر المشروع مستلزمات الزراعة المختلفة للأسر مجاناً من أسمدة ، بذار وأشتال لعدد من المحاصيل الورقية والنباتات العطرية وغيرها .

كما يساهم في توفير فرص التدريب للاسر على الانتاج الزراعي وفق الاسس الحديثة وتحسين فرص التسويق للمنتجات بالاضافة الى تمويل دراسات ذات علاقه .

وتم خلال اجتماع المنتدى الذي عقد بحضور مدير مركز RUAF الهولندي هنك دي زيو ومنسق وحدة البيئة والتنمية المستدامة في الجامعة الامريكية زياد الموسى ، وأعضاء المنتدى استعراض دور الأمانة في دعم مشاريع الزراعة الحضرية والتي تجسدت في انشاء مكتب في الامانة لهذا الغرض. بالاضافة الى متابعة المشاريع التي ينفذها مشروع الرزراعة الحضرية ومن أهمها مشروع زراعة أسطح المنازل .

من جهة ثانية أطلع أمين عمان المهندس عمر المعاني على هامش المنتدى خلال استقباله في مكتبة مدير مركز RUAF هنك ومنسق وحدة البيئة والتنمية المستدامة زياد الموسى والوفد المرافق على تجارب مركز RUAF في موضوع حدائق الاسطح في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وبحث الوفد مع مدير المدينة المهندس عمار غرايبة التعاون في مجال تقديم استشارات فنية لمشاريع الأمانة المستقبلية في الزراعة الحضرية ودعم مشروع حدائق الاسطح .

ويعنى مفهوم الزراعة الحضرية باستغلال المساحات الفارغة بين المنازل والحدائق المنزلية وأسطح المنازل في انتاج محاصيل حقلية تساهم في تحقيق دخل اضافي للاسر وتحقيق اكتفاء ذاتي لها من بعض المحاصيل و تقلل البطالة فضلا عن زيادة المساحات الخضراء في المدينة .

يشار الى أن منتدى الزراعة الحضرية يضم اعضاء من وزارة الزراعة ، وزارة التربية، وزارة البيئة ، نقابة المهندسين الزراعيين ، والجامعة الأردنية ، الإدارة الملكية لحماية البيئة ودائرة الإحصاءات العامة، الجمعيات البيئية وعدد من جمعيات المجتمع المحلي والقطاع الخاص .

أضف تعليقك