منظمة تطالب الأردن بحماية الرفايعة وأبو ريشة

منظمة تطالب الأردن بحماية الرفايعة وأبو ريشة
الرابط المختصر

أعرب منظمة "أمارجي" عن قلقها الشديد على حياة وسلامة الكاتبين الأردنيين باسل رفايعة وزليخة أبوريشة، لتعرضهما إلى موجة من التهديدات والتحريضات من ذات الجماعات التي وصفتها بـ"الدينية المتطرفة" التي اغتالت الكاتب ناهض في أيلول الماضي.

 

وقال الصحفي والكاتب باسل رفايعة "إنه والكاتبة والشاعرة زليخة أبو ريشة ، قدما بلاغين  أمنيين عن طريق تطبيق "فرسان الأردن"، مبينا أنه الأجهزةُ الأمنية تحركت بعد ساعات، وأوقفت "المحرضين"، وأخضعتهما لإجراءاتٍ وتدابير، قبل أن تُطلق سراحهما، ويُنتظر أن يحولا إلى القضاء".

 

ولفت من خلال تدوينة كتبها على صفحته في "الفيسبوك " إلى أن " المحامي عاكف الداوود سلّم محافظ العاصمة قائمة بأسماء المُهددين والمحرضين على ناهض حتر، وبينهم قاتله.

 

وأضاف "أكتبُ ما كتمتهُ شهوراً. كنتُ المرشَّحَ الأوَّلَ للقتلِ، بدلاً مِنَ الشهيدِ ناهض حتَّر،القاتلُ قَالَ ذَلِكَ صراحةً في المحكمة، وكانَ، ليترصد حضوري، ويُطلقَ رصاصاتٍ على رأسي، لولا تلكَ الذريعة، التي شاركَ بها ناهضُ ذَلِكَ الكاريكاتير".

 

وطالبت "أمارجي" السلطات الأردنية بعدم الاكتفاء بالتحقيق مع المحرضين بل يجب إتخاذ إجراءات حقيقية وفعالة من شأنها حماية حياة الكاتبين وأسرتيهما، وتوفير بيئة آمنة  لعمل جميع الصحفيين والكتاب بما يعزز حرية الرأي والتعبير ويمنع بشدة التحريض على الكراهية والقتل من خلال ملاحقة جميع العناصر والجهات المحرضة وعدم السماح بإفلاتهم من العقاب .

أضف تعليقك