منسق حملة " ذبحتونا": الأنظمة التأديبية في الجامعات أنظمة قمعية ويجب النظر فيها

الرابط المختصر

قال الدكتور فاخر دعاس منسق الحملة الوطنية لحقوق الطلبة " ذبحتونا" في حديث ل راديو البلد بإن انظمة التأديب في الجامعات هي أنظمة قمعية وقاسية إلى حدٍ ما، وأن إقامة أي نشاط داخل الحرم الجامعي حتى لو كان نشاط طبيعي من الممكن أن يؤدي إلى الفصل من الجامعة.
كما أن أي منشور يتم نشره على السوشل ميديا يفهم منه أن هناك إساءة لأحد أعضاء الهيئة التدريسية أو الإدارية قد يؤدي أيضا إلى الفصل من الجامعة.
وأضاف دعاس بأن الإشكالية الأساسية ليست في هذه الحادثة فقط إنما هي إشكالية في الجوهر، حيث لا يمكن للطلاب التحدث عن العمل الحزبي أو القوى الطلابية داخل الجامعات؛ بسبب أنه لدينا انظمة تأديبية قمعية لا تسمح بأي تكتل أو نشاط داخل الجامعة، وبالتالي نظام التأديب في الجامعات كافة هو نفسه خاطيء ويجب التعديل عليه.

ووضح بأنه إذا أردنا انصاف الطالبيين الذين تم فصلهم من جامعة العلوم التطبيقية، ف يجب أن نقول بأننا في حالة استثنائية ف الشارع العام الأردني ممتليء بالمسيرات والاحتجاجات دعما لأهلنا في القطاع، وأيضا يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن طلاب الجامعات هم الأكثر اندفاعا في هذه الأحداث وبالتالي يجب على إدارة الجامعات التساهل مع الطلاب خاصة في ظل هذه الظروف.

واختتم الدعاس في حديثة ل برناج "طلة صبح" بأنه سيتم التواصل مع رئيس الجامعة من قبل الحملة الوطنية لحقوق الطلبة، ويأمل بالتراجع عن هذا القرار لأنه من المحتمل أن يضر الجامعة كما يضر الطلاب، وأن حملة "ذبحتونا" معنيين بالحفاظ على سمعة الجامعات الأردنية كافة.

 

 


 


 

أضف تعليقك