منح ومساعدات لوزارة البيئة للتخلص من المواد الضارة بطبقة الأوزون

منح ومساعدات لوزارة البيئة للتخلص من المواد الضارة بطبقة الأوزون

حصلت وزارة البيئة على عدة منح ومساعدات من صندوق مونتريال خلال الاجتماع الذي عقد في بانكوك بداية شهر آب الجاري، وذلك لدعم قطاع التكييف والتبريد للتخلص من انبعاثات المواد الضارة بطبقة الاوزون.

وأوضح مساعد الأمين العام في وزارة البيئة المهندس غازي العودات في تصريح لـ "عمان نت" إنه استكمالا لتطبيق المرحلة الثانية من هذا المشروع الذي بدأ عام 2010، حصلت الأردن على عدة منح منها  70 مليون دولار لتطوير الشركات والمصانع الأردنية لتخفيف الانبعاثات والتخلص من مواد كلوروفلوروكربونية.

وأضاف العودات أن الأردن حصل على قيمة 3.4 مليون يورو لتنفيذ مشاريع التبريد عن طريق الطاقة الشمسية، كما وافق الصندوق على تحويل شركات ومصانع أردنية لتطوير خط الإنتاج وقدراته وخفض التكاليف بقمية 5 مليون دولار.

كما حصل الأردن على دعم بقيمة 25 مليون دولار لتطوير 150 منشأة صناعية وفق متطلبات برتوكول التخلص من المواد الضارة بطبقة الاوزون.

وبحسب العودات، فإن المرحلة الثانية تم تقسيمها على جزئين، حيث تم تمويل المرحلة الأولى من هذه الاستراتيجية بـ 5 مليون دولار لمساعدة قطاع التكييف والتبريد للتخلص من المواد الضارة بطبقة الأوزون وزيادة الكفاءة التشغيلية للمصانع وزيادة كفاءة الطاقة التي ستساهم في تخفيض فاتورة الطاقة بنسبة تصل الى 40%، على ان تنتهي هذه المرحلة في 2015.

اما الجزء الثاني من المرحلة الثانية، فستتضمن تنفيذ مشاريع في قطاع العزل، لتوفير الطاقة في المباني بنسبة تصل على 70%  على أن تمتد إلى 2020، تتثمل في بناء قدرات العاملين في القطاع التشغيلي اضافة الى تطوير التشريعات لمراقبة عمليات الاستيراد والتصدير وضبط الاتجار غير المشروع.

وتم التخلص من 1500 طن من المواد الكيماوية المستخدمة في مختلف القطاعات الصناعية المختلفة في المرلحة الأولى التي انتهت عام 2010 بمنحة بلغت 20 مليون دولار .

وجاء هذا الاجتماع الذي عقد في بانكوك على مدار اسبوع، لمناقشة القضايا المتعلقة باستخدام المواد في قطاع التبريد والتكييف والعزل ومختلف القطاعات الصناعية، اضافة فيما يتعلق في السياسات كمراقبة الاستيراد والتصدير ، اضافة الى مناقشة القضايا المتعلقة بالاعفاءات للاجهزة التي تعتبر استخداماتها ضرورية كأجهزة التي تعالج الربو، ومراقبة المواد قبل الشحن والاشراف على الاختبارات المخبرية وعوامل التصنيع ، وتقييم الالية المالية لبروتوكول مونتريال وكيفية تحسينها في مساعدة الدول النامية للالتزام بمتطلبات برتوكول في التخلص من المواد الضارة بطبقة الاوزون.

أضف تعليقك