منحة أوروبية بـ30 مليون يورو

منحة أوروبية بـ30 مليون يورو
الرابط المختصر

وقع وزير المياه والري حازم الناصر بحضور سفير الاتحاد الاوروبي في عمان  اندريا فونتانا وحضور مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)الدكتورة هايكة هارمجارت، اتفاقية بناء خمس محطات طاقة شمسية في محطات ضخ رئيسية  ضمن مشروع التعاون الأردني الاوروبي، كمنحة بقيمة (30) مليون يورو بهدف رفع كفاءة الطاقة في كافة المحطات والآبار العاملة في المملكة .

 

وأوضح الناصر أن استراتيجية قطاع المياه تتركز على تقليل حجم الانفاق والاستهلاك للطاقة، حيث تشكل الطاقة الكهربائية المستهلكة في قطاع المياه مايزيد على 15% من حجم الاستهلاك الكلي للطاقة في المملكة.

 

 

وأشار إلى أن لدى الوزارة خطة شرعت بتنفيذها  كون  الاردن من الدول المحدودة بمصادر الطاقة ويعتمد بشكل اساسي حاليا على البترول والغاز حيث سجل استهلاك الطاقة محليا متزايدا بشكل كبير  مع ما يشكله ذلك من ضغوطات وتحديات كبيرة للموازنة المالية.

 

 

ويهدف المشروع إلى خفض استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المياه من خلال ادخال تكنولوجيا الطاقة المتجددة بالاضافة الى حماية البيئة وتخفيض التذبذب في كلفة الطاقة في القطاع المائي .

 

واضاف ان المشروع يشتمل على تنفيذ وبناء 5 محطات طاقة شمسية في كل من محطات الضخ الرئيسية للمياه في زي والزارة وماعين ووادي العرب والزعتري والازرق على نظام العبور (Wheeling) بقدرة 25-30 ميغا واط .

أضف تعليقك