ممرضو الصحة يعتصمون بعد 20 عاما من المماطلة.. والصحة في مأزق

ممرضو الصحة يعتصمون بعد 20 عاما من المماطلة.. والصحة في مأزق
الرابط المختصر

اعتصم العشرات من الممرضين العاملين في وزارة الصحة صباح الأربعاء أمام رئاسة الوزراء للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية والإدارية،تلبية للدعوة التي وجهتها نقابة الممرضين.

الاعتصام هو الخطوة الأولى في البرنامج التصعيدي الذي ستنفذه النقابة على مدار الأيام المقبلة بحسب نقيب الممرضين خالد ابو عزيزة.

وقال أبو عزيزة ” الحكومة دفعت النقابة للاعتصام بسبب المماطلة في تحقيق مطالب العاملين في وزارة الصحة” وأضاف أبو عزيزة “لعمان نت”، الاعتصام المقرر لمدة ساعة سيتبعه اعتصامات في الأيام القادمة في كبرى المستشفيات الحكومية للمطالبة بتنفيذ مطالب الممرضين وبما لا يضر بالخدمات المقدمة للمرضى.

وأوضح النقيب أن مطالب الممرضين في وزارة الصحة ذات بعد مالي وأدارى، فمن جهة يطالبون بإقرار النظام المالي والعلاوات، إضافة إلى اتخاذ قرارات إدارية تساهم في اعادة الاعتبار لمهنة التمريض.

وقال ابو عزيزة أن مطالب الممرضين في وزارة الصحة مضى عليها 20 عاما دون أن تتحقق.

وأشار إلى أن النظام الخاص للمرضين في وزارة الصحة ما يزال حبيس أدراج رئاسة الوزراء، رغم إعلان الوزارة عن تحويله إلى ديوان التشريع.

وقال النقيب " الاعتصام لم ولن يؤثر على المرضى"، مشيرا إلى أن المشاركين في الاعتصام ليسوا على راس عملهم حاليا- عطلة قانونية- او حصلوا على إجازات رسمية من العمل.

ورفعت النقابة مذكرة لرئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت تتضمن مطالب الممرضين.

وقال الممرض زهير مسلم لعمان نت:” نطالب بتعديل رواتب الممرضين العاملين في وزارة الصحة، وايجاد فرص عمل لعاطلين عن العمل، وحل مشكلة العقود ”، واضاف:” الاعتصام لن يؤثر على الخدمة المقدمة للمرضى”.

من جهتها، أوضحت الممرضة سجود أن حوافز الممرضين منخفضة مقارنة مع ساعات العمل الطويلة، مما يدفعهم للبحث عن فرص عمل في دول الخليج.

ورفع الممرضين شعارات تعكس مطالبهم ” مطالبنا مالية.. نظام الرواتب والعلاوات.. إدارية التمريض صاحب قرار” و ” نحترم إنسانية مهنتنا” و ” نطمئن مرضانا… سيكون لهم الأولوية”،” إلى متى سيتمر الزملاء عاطلون عن العمل.. وهناك نقص شديد في الكوادر التمريضية في المستشفيات”،” مواطتنا الكريم صحتك أمانة في أعناقنا ومطالبنا حقوقنا أمانة في أعناقكم”،” يا وزير المالية نحن لا نتسول نحن نطالب بحقوقنا لا يتساوى أبدا دور الممرض في الرعاية الصحية مع ما يتقاضاه من أجرة”.

مأزق الصحة

تصعيد الممرضين يأتي ليساهم في زيادة المأزق الذي تعيشه وزارة الصحة في ظل استمرار إضراب الأطباء المتواصل لليوم التاسع، للمطالبة بموقف حكومي صريح بخصوص النظام الخاص.

وسبق اعتصام الممرضين أمام رئاسة الوزراء الاعتصام الذي نفذه الأطباء مساء الثلاثاء في ذات المكان، كخطوة على طريق التصعيد.

إضراب الأطباء لليوم التاسع، وانضمام أطباء الأسنان لهم منذ ثلاثة أيام تسبب في إحراج لوزارة الصحة التي يكرر وزيرها قناعته بمطالب الأطباء وعدالتها، دون خطوات ملموسة لتطبيق القناعات بقرارات تنهي الإضراب.

غير ان اعتصام الممرضين والإعلان عن خطة للتصعيد سيساهم في تعميق مازق الوزارة التي تلتزم الصمت.

أضف تعليقك