مليون و 300 ألف مواطن سجلوا للانتخابات البلدية

الرابط المختصر

بين وزير البلديات والشؤون القروية نادر ظهيرات في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للناطق الرسمي ان عدد المسجلين للانتخابات البلدية لغاية مساء اليوم الماضي الاحد بلغ مليون و300 ألف مسجل.وسجل ما عدده مليون مواطن في محافظات المملكة، و300 ألف مسجل في أمانة عمان الكبرى، وأشار الظهيرات الى ان نسبة النساء في الإقبال على التسجيل اكبر من نسبة إقبال الذكور بحيث انها تجاوزت الـ 50%.

وتحدث ظهيرات قائلا:" بدأ التسجيل قبل أسبوعين وحاليا استطيع ان أؤكد ان التسجيل بكل سلاسة، والإقبال جيد والمسجلين حتى مساء أمس مليون مسجل وهي نسبة جيدة جدا، وأمانة عمان تقريبا 300 ألف مسجل، وهذا يقدم لنا مؤشرا ان المواطن الأردني يتمتع بوعي، وهو أقدم بكل جرأة على المشاركة السياسية، ولا أذيع سرا إذا قلت ان نسبة الإقبال من الإناث تمثل عن حماس كبير في القطاع النسائي".


كما أشار ظهيرات عن ملامح القانون الجديد للانتخابات البلدية والذي وصفه بالديمقراطي والعصري، إذ انه اعتمد التنمية المحلية كركيزة في البلديات وهو يعد جزءا رئيسا من مهام البلديات، إضافة الى الانتخاب المباشر من للرئيس وأعضاء المجلس البلدي كاملا، كما تم تخفيض سن الناخب من 19 عاما الى 18 عاما الأمر الذي سيدفع بشريحة كبيرة من الشباب للإدلاء بأصواتهم، وسيتم وفق هذا القانون منح المرأة 20% من مقاعد المجالس البلدية، وعدد أعضاء المجالس البلدية سيكون 929 عضو، وسيكون 211 مقعد للكوتا النسائية".


وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي خالد طوقان عن الإستراتيجية التي ستتبع من اجل المضي بمشروع الطاقة النووية للاستخدامات السلمية، والتي ستساهم في تحلية المياه وتوفير حاجة المملكة من الكهرباء، وتقوم هذه الإستراتيجية على ثلاثة مراحل: الأولى للتعرف على احتياطات المواد التي ستساهم في الطاقة النووية مثل اليورانيوم، والمرحلة الثانية إنشاء مفاعل بحثي في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا، والمرحلة الثالثة إنشاء مفاعل لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.

وأكد طوقان على ان مشروع الطاقة النووية سيعمل على إحداث نقلة نوعية على جميع الصعد، بحيث انها ستسهم في المسيرة العلمية والتكنولوجية في الأردن، وتم إنشاء قسم للهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا وسيتم قبول أول مجموعة من الطلاب في العام القادم، لبناء قاعدة علمية للهندسة النووية، إضافة الى إدخال ثلاثة برامج ماجستير للفيزياء النووية في الجامعات الأردنية.


وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة ان تصريحات الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي لا تمثل الجبهة وإنما هي تصريحات فردية:"حزب جبهة العمل الإسلامي هو حزب منتمي للدولة وله تاريخ عريق في المشاركة السياسية واعتقد ان تصريحات الأمين العام زكي بني أرشيد هي تصريحات فردية ولا تمثل عن موقف الجبهة، واطلب منه التزام الدقة والموضوعية".

وكان وزير الزراعة مصطفى قرنفلة قد أوضح ان قضية عمال المياومة ليست قضية خاصة بوزارة الزراعة فقط وإنما هي مسألة تعاني منها العديد من الوزارات، وبين ان سيتم حل مشاكل 1200 عامل مياومة خلال هذا العام من 3600 عامل مياومة تابعين لوزارة الزراعة.

وبين ان مسألة توقف استيراد الدواجن من العراق ليست لأسباب تتعلق بوجود مرض فيها، وإنما لربما يعود الى الحالة السياسية التي تعيشها العراق حاليا، والتي تسببت بتعطيل النشاطات الاقتصادية.

أضف تعليقك